الاتحاد الأوروبي يضيف جماعة “حراس الدين” إلى قوائم الإرهاب

camera iconمقاتل يحمل راية تنظيم حراس الدين في ريف إدلب (مؤسسة شام الرباط)

tag icon ع ع ع

أعلن مكتب مكافحة الاتحاد الأوروبي للإرهاب، إضافة جماعة “حراس الدين” العامل في إدلب، وشخصين قياديين فيها إلى لائحة التنظيمات الإرهابية المحظورة.

وأعلن الاتحاد في بيان له في 30 من أيار، عن إضافة الجماعة وقائدها، فاروق السوري، وزعيمها الديني، سامي العريدي، إلى قائمة الخاضعين للتدابير التقييدية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” و”القاعدة” والأشخاص والجماعات والمشاريع والكيانات المرتبطة بهم.

تعمل “حراس الدين” باسم تنظيم “القاعدة” وتحت مظلته، وشاركت في التخطيط لعمليات إرهابية خارجية، ولتحقيق أهدافها، أقامت معسكرات عمليات في سوريا توفر تدريبًا إرهابيًا لأعضائها، بحسب البيان.

وانضم العديد من المقاتلين الإرهابيين الأجانب الأوروبيين إلى صفوف الجماعة منذ إنشائها.

وأشار البيان أن للأنشطة الدعائية، التي لعبتها الجماعات والأفراد الخاضعون للعقوبات أيضًا، دورًا رئيسيًا في تعزيز أيديولوجية القاعدة الجهادية العنيفة وفي التحريض على الأعمال الإرهابية لدعم القاعدة.

وبالتالي، فإن “حراس الدين وزعمائه يشكلون تهديدًا خطيرًا ومستمرًا على الاتحاد الأوروبي والاستقرار الإقليمي والدولي”.

وبحسب البيان، سيخضع ما مجموعه عشرة أشخاص الآن لحظر السفر وتجميد الأصول، وثلاث مجموعات لتجميد الأصول.

كما سيمنع الأشخاص والكيانات في الاتحاد الأوروبي من توفير الأموال أو الموارد الاقتصادية للأشخاص والمجموعات المدرجة في القائمة.

وفي شباط الماضي، أعلنت أستراليا إدراج “هيئة تحرير الشام”، وفصيل “حراس الدين”، و”النظام الاشتراكي الوطني” على لائحة التنظيمات الإرهابية المحظورة.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية إدراج تنظيم “حراس الدين”، وقائده فاروق السوري (أبو همام الشامي) على قائمة الإرهاب.

يعتبر “حراس الدين” فرعًا لتنظيم “القاعدة” في سوريا، وهو أبرز الجماعات “الجهادية” الملاحَقة من قبل “هيئة تحرير الشام”، صاحبة النفوذ في منطقة إدلب.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة