الأولى مع دولة عربية.. إسرائيل توقع اتفاقية تجارة حرة مع الإمارات

توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين وزير الاقتصاد الإماراتي ونظيرته الإسرائيلية في أبو ظبي_ 31 من أيار (وام)

ع ع ع

وقع وزير الاقتصاد الإماراتي، مع نظيرته الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، 31 من أيار، اتفاقية تجارة حرة بين الجانبين، في العاصمة الإماراتية، أبو ظبي.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، عبر “تويتر“، إن توقيع الاتفاقية “لحظة تاريخية ومهمة”، مشيرًا لكونها الاتفاقية الأولى من نوعها مع دولة عربية لتعزيز الاقتصاد الإسرائيلي، وفتح فرص جديدة للإسرائيليين.

كما اعتبر السفير الإماراتي لدى إسرائيل، محمد الخاجة، الاتفاقية إنجازًا غير مسبوق، لافتًا إلى أن الشركات لدى الجانبين ستستفيد من الوصول الأسرع للأسواق والتعريفات المنخفضة، بالعمل على زيادة التجارة وخلق الفرص وتعزيز المهارات وتعميق التعاون.

وفي 9 من آذار الماضي، كان السفير الإمارتي لدى إسرائيل، أعرب عن تطلع بلاده وإسرائيل لإبرام اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة “CEPA” قبل نهاية آذار.

وقال الخاجة حينها، إن الإمارات لا تزال على ثقة بأن توقيع اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع إسرائيل بمنزلة حافز لمزيد من الازدهار الاقتصادي.

وكان آخر محطات التعاون الإسرائيلي الإماراتي المعلنة، استثمارًا إماراتيًا بقيمة نحو 100 مليون دولار بقطاع التكنولوجيا في إسرائيل، وفق ما نقلته هيئة البث الإذاعي الإسرائيلي (مكان) في 15 من كانون الثاني الماضي.

ونقلت “مكان” عن تقرير نشرته “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن صندوقًا كبيرًا في الإمارات استثمر المبلغ، وسط توقعات مجلس الأعمال الإماراتي- الإسرائيلي بوصول حجم التبادل التجاري بين الجانبين إلى ملياري دولار أمريكي، خلال العام الحالي.

وفي 23 من كانون الأول 2021، تحدث وزير الخارجية الإسرائيلي، عن تحالف جديد في الشرق الأوسط من “المعتدلين الذين يروّجون للحياة”، بحسب تعبيره.

وفي معرض حديثه لصحيفة “خليج تايمز” عن العلاقات الإماراتية- الإسرائيلية، أكد لابيد أن حجم التبادل التجاري بين إسرائيل والإمارات، تجاوز خلال عام 2021 مليار دولار أمريكي.

وفي 5 من تشرين الأول 2021، أعلنت وزيرة الداخلية الإسرائيلية، أييليت شاكيد، توقيع اتفاقية مع الإمارات تتيح للإسرائيليين والإماراتيين السفر دون تأشيرة بين الجانبين.

وافتتحت الإمارات، في 14 من تموز 2021، سفارتها في إسرائيل، لتكون بذلك الدولة الخليجية الأولى التي تفتتح سفارة رسمية في إسرائيل، وذلك بعدما افتتحت الإمارات والبحرين اتفاقيات التطبيع الأخيرة مع إسرائيل والتي شملت أربع دول، باتفاقية سلام وُقّعت في البيت الأبيض، في 15 من أيلول 2020، بحضور الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو، ووزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد، ووزير خارجية البحرين، عبد اللطيف الزياني.

 



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة