اسبانيا والبرتغال في ديربي مثير بدوري الأمم الأوروبية

أسبانيا والبرتغال في لقاء سابق 14 حزيران 2021 (palinfo)

ع ع ع

تترقب جماهير وعشاق كرة القدم العالمية، الديربي المنتظر بين منتخبي إسبانيا والبرتغال، وذلك عند الساعة 9:45 بتوقيت دمشق، من مساء اليوم، الخميس 2 من حزيران، على ملعب بينتو فيلا مارين بمدينة إشبيلية، ضمن مباريات الجولة الأولى من النسخة الثالثة لدوري الأمم الأوروبية، ولفائدة المجموعة الثانية.

وكانت بطولة دوري الأمم الأوروبية لموسم 2022ـ2023 قد انطلقت يوم أمس، الأربعاء 1 حزيران، بدوري المجموعات، حيث فاز منتخب بولندا على ضيفه الويلزي 2×1 لفائدة المجموعة الأولى.

وتستمر مباريات دوري المجموعات في المرحلة الحالية، ولثلاث جولات، قادمة لغاية 9 من حزيران الحالي.

وكان منتخب الديوك الفرنسي قد أحرز لقب نسختها الثانية في 2020ـ2021، إثر فوزه في النهائي على منتخب إسبانيا 1×2.

كما أحرز منتخب البرتغال لقب نسختها الأولى في عام 2019ـ2020، بعد فوزه في المباراة النهائية على نظيره الطواحين الهولندية بنتيجة 1×0.

وتُعتبر مباريات هذه البطولة هي بمثابة الاستعداد الفعلي لمشاركة المنتخبات في نهائيات كأس العالم 2022، والتي ستقام بعد ستة اشهر من الان.

إسبانيا تسعى للتعويض

يحاول الإسباني لويس إنريكي المدير الفني لمنتخب إسبانيا، التعويض عن هزيمته المباراة النهائية في النسخة الثانية أمام فرنسا، بعد أن قدم الماتادور مستوى عال في البطولة بشكل عام، وكان أقرب إلى الفوز باللقب.

لدى الإسباني إنريكي مواهب جيدة ذات فنيات عالية المستوى، وهم من الشباب الجيل الصاعد في إسبانيا، أمثال فيران توريس والفارو موراتا وجوردي ألبا، وهم نجوم نادي برشلونة.

ويسعى الماتدور بقيادة لويس إنريكي الاستفادة من الأرض والجمهور بتقديم مباراة جيدة، وتحقيق نتيجة إيجابية يُكمل بها مشواره في هذه البطولة بنجاح.

رونالدو يقود سفينة الملاحين  

وبدوره كريستيانو رونالدو لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي ورفاقه ديوجو جوتا (ليفربول) وبيرناردو فيرنانديز (اليونايتد) أيضا، مستعدون لمواجهة كتيبة لويس إنريكي بقيادة مدربهم البرتغالي فرناندو سانتوس.

ويسعى الملاحون من الوصول إلى القمة بأمان رغم العواصف والأمواج التي ستواجههم في رحلتهم، وصولًا إلى المباراة النهائية، وهم يحاولون إحراز اللقب الثاني في هذه البطولة.

تاريخ المواجهات لصالح الماتادور

المواجهات السابقة بين المنتخبين كانت لصالح الاسبان وبفارق كبير، حيث التقيا سابقًا في 38 مباراة، حقق الماتادور الفوز في 16 مواجهة، بينما فاز الملاحون ست مرات فقط، وتعادلا في 16 لقاء.

سجلت إسبانيا 75 هدفًا في مرمى البرتغال، بينما سجل الأخير في مرمى الماتادور 44 هدفًا.

اللقاء الأول بينهما كان في 18 كانون الأول عام 1921، وانتهى بفوز إسبانيا 3×1، بينما أكبر فوز في الديربي كان ضمن كأس العالم عام 1934، وفازت إسبانيا بنتيجة كبيرة وصلت إلى 9×0.

أما البرتغال فقد احتاجت أن تلعب 17 مباراة لتتمكن من الفوز على إسبانيا لأول مرة في تاريخها، وبنتيجة 4×1، في لقاءٍ ودي كان عام 1947.

وتبقى أقوى الصدامات في الديربي في دور نصف نهائي يورو 2012، حيث حسم الإسبان اللقاء لصالحهم بنتيجة 4×2 بركلات الجزاء الترجيحية، بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي بدون أهداف.

كما التقى المنتخبان رسميًا في مونديال روسيا عام 2018، بدوري المجموعات وتعادلا بنتيجة 3×3 في الجولة الأولى من النهائيات.

أما آخر لقاء بينهما كان وديًا في 14 حزيران عام 2021 وانتهى بالتعادل بدون أهداف.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة