بيدرسون ينهي الجولة الثامنة ويحدد التاسعة من اللجنة الدستورية

اجتماعات الجولة الثامنة من اللجنة الدستورية- 3 من حزيران 2022 (UNEnvoySyria)

ع ع ع

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، في ختام الجولة الثامنة من اجتماعات اللجنة الدستورية، أن الرئيسين المشاركين اتفقا على عقد الدورة التاسعة في جنيف بالفترة بين 25 و29 من تموز المقبل.

وبحسب ما نقله موقع “هيئة التفاوض السورية“، انتهت أعمال الدورة الثامنة، الجمعة 3 من حزيران، وجرى نقاش أربعة مبادئ في الاجتماعات، وهي الحفاظ على مؤسسات الدولة وتعزيزها، والإجراءات القسرية الأحادية الجانب من منطلق دستوري، وسمو الدستور وتراتبية الاتفاقيات الدولية، إضافة إلى العدالة الانتقالية.

وقال بيدرسون، إنه “تم قضاء يوم واحد في مناقشة مسودات النصوص الدستورية لكل مبدأ قدمها كل وفد، وفي اليوم الخامس، قدّمت الوفود تنقيحات للنصوص في ضوء مناقشات الأسبوع، وتمت مناقشة هذه المراجعات”.

وأضاف، “في بعض الحالات ظلت الاختلافات كبيرة، في مناطق أخرى كانت هناك مناطق يمكن أن تكون مشتركة”، معربًا عن “تقديره لهجة الحوار الموضوعية وطبيعته في القاعة”.

عجز مستمر

واعتبر بيدرسون أن بطء وتيرة العمل والعجز المستمر عن تحديد وإبرام المجالات الملموسة للاتفاق المؤقت، مجالات يوجد فيها مجال كبير للتحسين.

واتفق مع الرئيسين المشتركين على أهمية إيجاد طرق لتسريع العمل وتحقيق النتائج والتقدم المستمر، وتبادل الأفكار للنظر فيها في هذا الصدد.

وكرر مناشدته لجميع الأعضاء للعمل بشعور من التوافق، والعمل على نصوص دستورية من المرجح أن تجتذب “دعمًا واسعًا بين السوريين”، على حد قوله.

وكانت اللجنة الدستورية السورية اختتمت أعمال الجولة السابعة في جنيف، دون حدوث مؤتمر ختامي في 25 من آذار الماضي.

أُسست اللجنة الدستورية السورية في عام 2019، متضمنة هيئة من 150 عضوًا تضم ​​50 ممثلًا للنظام السوري، و50 ممثلًا من المعارضة، و50 من المجتمع المدني.

ويمثّل 15 عضوًا من كل كتلة لجنة الصياغة المصغرة، المكلفة بالبتّ في مسودة نص لدستور جديد.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة