ما لا تعرفه عن منتخب ويلز الذي تأهل إلى مونديال قطر بعد بعد غياب 64 سنة

فرحة لاعبي منتخب ويلز بالفوز على أوكرانيا والتأهل لنهائيات مونديال 2022 -5 من حزيران 2022 (CGTN)

ع ع ع

تأهل منتخب ويلز إلى نهائيات كأس العالم مونديال قطر 2022، إثر فوزه في مباراة الملحق الأوروبي على المنتخب الأوكراني بنتيجة 1×0، سجله اندريه يارمولنكو لاعب منتخب أوكرانيا خطأ في مرماه.

وقدم اللاعب الأوكراني هدية للمضيف الويلزي على طبق من ذهب، فمن خلاله أكمل ويلز عقد المنتخبات الـ13 المتأهلة عن أوروبا، ليلعب في النهائيات ضمن المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات إنجلترا، والولايات المتحدة الأمريكية، وإيران.

ويأتي تأهل منتخب ويلز للمرة الثانية لنهائي المونديال في تاريخه، بعد غياب 64 عامًا عن تأهله للمرة الأولى في عام 1958 والذي أُقيم في السويد.

وكان منتخب ويلز لعب، في 1 من حزيران الحالي، مباراة نصف النهائي للدور الأول، وحقق الفوز على منتخب النمسا 2×1.

وفي التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات مونديال قطر 2022، احتل منتخب ويلز المركز الثاني بالمجموعة الخامسة برصيد 15 نقطة، بعد بلجيكا المتصدّرة والتي تأهلت مباشرة للمونديال.

وقد لعب ويلز في الدور الأول ثماني مباريات، فاز في أربع وتعادل بثلاث وخسر واحدة فتأهل للملحق الأوروبي.

ويقود منتخب ويلز المدرب روبرت بيج، وكان أبرز لاعبيه الذين ظهروا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022، جاريث بيل لاعب ريال مدريد، بالإضافة إلى دانيل جيميز (ليدز يونايتد)، وهاري ويلسون (فولهام)، وآرون رامزي (جلاسكو رينجرز)، وكيفر مور (بورنموث).

مشوار ويلز في البطولات القارية والعالمية

لم يشارك المنتخب كثيرًا في البطولات، ولم يحرز أيًا من الألقاب القارية والعالمية منذ تأسيس الاتحاد الويلزي لكرة القدم في عام 1876 وحتى الآن.

لكن استطاع المنتخب الويلزي أن يضع بصمات في هذه البطولات، وفي أول مشاركة له في نهائيات كأس العالم، تأهل إلى مونديال السويد عام 1958.

واستطاع أن يصل إلى الدور ربع النهائي ليصطدم مع البرازيل حاملة اللقب آنذاك، وخسر بهدف وحيد سجله الأسطورة بيليه في الدقيقة الـ66، وخرج منتخب ويلز من البطولة.

كما حقق المنتخب الويلزي حضورًا مميزًا في نهائيات كأس أمم أوروبا وتحديدًا في بطولتي 2016، و2020، وفي البطولة الأولى تمكّن ويلز من التربع على صدارة المجموعة الثانية متقدمًا على منتخبات إنجلترا وسلوفاكيا وروسيا.

وفي الدور الـ16 من ذات البطولة، فاز منتخب ويلز على أيرلندا الشمالية 1×0، وفي الدور ربع النهائي، أوقع ويلز مفاجأة من العيار الثقيل عندما تغلّب على نظيره البلجيكي 3×1.

وفي الدور نصف النهائي اصطدم مع منتخب البرتغال، الذي حمل اللقب وخسر معه بنتيجة 2×0 وخرج من البطولة، وهي أفضل نتائج ويلز في البطولات القارية.

وفي بطولة أمم أوروبا 2020، احتل منتخب ويلز المركز الثاني بعد الآزوري، وتأهل للدور الـ16 وخسر أمام الدنمارك برباعية نظيفة وخرج من البطولة.

نجوم منتخب ويلز السابقون

برز عدد من اللاعبين بمنتخب ويلز الأول، وكانوا يلعبون بعدد من الأندية الأوروبية حتى أصبحوا أساطير كرة القدم في ويلز.

ولعل أبرزهم الراحل تريفور فورد، الذي ولد عام 1923 وتوفي عام 2003، ولعب مع منتخب ويلز خلال الفترة 1946 إلى 1956.

ظهر مع منتخب بلاده في 38 مباراة وسجل من خلالها 23 هدفًا، كما لعب محترفًا في عدد من الأندية الأوروبية أهمها رومفورد، وآيندهوفن، وكارديف سيتي، وأستون فيلا، وسوانزي سيتي، وظهر معها في 411 مباراة وسجل 206 أهداف.

أيضًا برز اللاعب الراحل جون تشارلز الذي ولد عام 1931 وتوفي في 2004، لعب مع منتخب ويلز خلال الفترة من 1950 الى 1965.

وظهر مع منتخب بلاده في 38 مباراة وسجل 15 هدفًا، كما لعب مع عدد من الأندية الأوروبية، هيرفورد، وكارديف سيتي، وروما، وليدز يونايتد، ويوفنتوس، وظهر في 715 مباراة مسجلًا 370 هدفًا.

وأخيرًا يُعتبر إيان راش (61 سنة) من أبرز ما أنجبته كرة القدم الويلزية، إذ لعب مع منتخب ويلز خلال الفترة من 1980 إلى 1996، وظهر معه 74 مباراة وسجل خلالها 28 هدفًا.

كما لعب راش محترفًا مع عدد من الأندية الأوروبية منها ليفربول، نيوكاسل يونايتد، ليدز يونايتد، سيدني أولمبيك، ويوفنتوس، وظهر معها في 602 مباراة وسجل لها 254 هدفًا، وكان له حضور كبير في الدوريات الأوروبية في ثمانينيات القرن الماضي.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة