الأسد لا يستبعد مواجهة مع تركيا إذا سمحت الظروف العسكرية

ع ع ع

قال رئيس النظام السوري، بشار الأسد، إن جيشه سيواجه الجيش التركي، في حال قيامه بعملية عسكرية جديدة في الشمال السوري.

وأوضح الأسد في مقابلة له مع قناة “روسيا اليوم“، اليوم الخميس 9 من حزيران، “إذا كان هنالك غزو تركي للأراضي السورية سيكون هنالك مقاومة شعبية بالمرحلة الأولى في المناطق التي يتواجد فيها الجيش السوري، إذ أنه لا يتواجد في كل المناطق”، بحسب قوله.

وأكد الأسد، في مقتطفات من المقابلة نشرتها منصة “رئاسة الجمهورية” أن “الجيش سيقوم بالتحرك، عندما تسمح الظروف العسكرية للمواجهة المباشرة”.

وذكّر الأسد بصراع حصل بين الجيشين السوري والتركي منذ قرابة العامين ونصف.

وقال إن “الجيش السوري تمكن من تدمير بعض الأهداف التركية التي دخلت إلى الأراضي السورية، وسيكون بنفس الوضع إذا سمحت الإمكانات العسكرية بذلك”.

وتهدد تركيا بشن عملية عسكرية جديدة داخل الأراضي السورية، لمواجهة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، التي تسيطر على مناطق شمال شرقي سوريا.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في وقت سابق، إن بلاده بصدد الانتقال إلى مرحلة جديدة في قرارها المتعلق بإنشاء “منطقة آمنة” على عمق 30 كيلومترًا شمالي سوريا، و”تطهير منطقتي تل رفعت ومنبج من الإرهابيين”.

وكانت “قسد” أكدت في 7 من حزيران الحالي، في بيان لها، عن استعدادها لحماية المنطقة وسكانها من أي هجمات محتملة، على حد قولها، مؤكدة “رفع الجاهزية وإتمام الاستعدادات لمجابهة العدوان بحرب طويلة الأمد”.

كما جددت استعدادها للتنسيق مع قوات النظام السوري لصدّ أي هجوم تركي محتمل، وحماية الأراضي السورية.

وتعتبر تركيا “قسد” امتدادًا لحزب “العمال الكردستاني”، المحظور والمصنف إرهابيًا، وهو ما تنفيه “قسد” رغم إقرارها بوجود آلاف من مقاتلي الحزب وقادته بين صفوفها.

وفي 5 من حزيران الحالي، أعلن قائد “قسد”، مظلوم عبدي، عن انفتاح “قسد” على التنسيق مع النظام السوري، مطالبًا باستخدام أنظمة الدفاع الجوي السورية ضد الطائرات التركية، وذلك لمواجهة تهديدات أنقرة بشن عملية عسكرية في الشمال السوري.

وقال عبدي لوكالة “رويترز“، إن “(قسد) ستنسق مع قوات الحكومة السورية لصد أي غزو تركي للشمال السوري”، مشيرًا إلى أن قواته “منفتحة” على العمل مع قوات النظام للقتال ضد تركيا، لكنه أكد أن لا حاجة لإرسال قوات إضافية.

وأضاف، “الشيء الأساسي الذي يمكن أن يفعله الجيش السوري للدفاع عن الأراضي السورية هو استخدام أنظمة الدفاع الجوي ضد الطائرات التركية”.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة