منها التراجع عن حذف الرسالة..

مزايا جديدة من “واتساب” في طريقها إلى المستخدمين

camera iconواجهة تطبيق واتساب على شاشة هاتف محمول بيد أحد المستخدمين (Getty)

tag icon ع ع ع

يواصل تطبيق المحادثات الإلكترونية السريعة “واتساب”، العمل على إنتاج مجموعة من المزايا الجديدة، تظهر تسريبات للعلن حولها بشكل متواتر.

المزايا التي يعمل التطبيق على طرحها، أو تلك التي طرحها مؤخرًا، بعضها موجود أصلًا في تطبيقات أخرى، ما يعني مساعي “واتساب” لإضافة ما يغري المستخدمين لدى تطبيقات ربما يعتبرها منافسة.

ومن المزايا المقبلة التي يعمل التطبيق على إعدادها واختبارها، إمكانية التراجع عن حذف الرسالة من قبل المستخدم.

بعد إرسال الرسالة، قد يرغب المستخدم بحذفها، وهنا يضعه التطبيق أمام ثلاثة خيارات، وهي حذفها لدى الجميع، أي لدى طرفي أو أطراف المحادثة، والخيار الثاني هو “الحذف لدي”، أي لدى المستخدم المرسل، أو إلغاء الأمر أصلًا.

والميزة الجديدة من “واتساب” تقوم على إتاحة إمكانية التراجع عن حذف الرسالة بعد لحظات من إرسالها، للسماح بالتصحيح في حال جرى الحذف بشكل خاطئ، وذلك من خلال إظهار خيار التراجع أسفل الشاشة لمدة ثوانٍ بعد حذف الرسالة.

الميزة الجديدة ستتيح للمستخدم التراجع عن حذف قد يكون متسرعًا وغير مقصود، فمثلًا عند الرغبة بحذف رسالة لدى الطرفين في المحادثة، إذا حذف المستخدم المرسل الرسالة لديه فقط “حذف من أجلي” بالخطأ، لن يتسنى له حذفها لدى الطرف الآخر، لكن إتاحة الميزة الجديدة ستمكّن المستخدم من استعادة رسالته، وحذفها لدى الجميع إذا أراد.

إلى جانب ذلك، يعمل “واتساب” على تطوير إمكانية مشاركة ملفات كبيرة يصل حجمها إلى 2 جيجابايت، من خلال الإصدار التجريبي رقم “2.22.13.6”.

وبالإضافة إلى الميزات المقبلة المذكورة، يعمل “واتساب” على إضافة طبقة أمان جديدة، عند محاولة تسجيل الدخول برقم الهاتف المحمول من جهاز آخر، عبر فرض تأكيد إضافي قبل الدخول، ما يعني الحاجة إلى رمز تحقق إضافي لإتمام العملية.

ومن المزايا التي طرحها التطبيق خلال الفترة الماضية، إمكانية التفاعل مع الرسائل، على غرار ما هو مطروح أصلًا في تطبيقات أخرى، مثل “إنستجرام” و”ماسنجر”.

ويجري العمل على طرح ميزة “الخروج بصمت”، التي من المقرر أن تمكّن المستخدم بعد صدورها من مغادرة المجموعات دون تقديم إشعار للمشتركين الآخرين، وإبقاء الاطلاع على مسألة من خرج من المجموعة مرهون بمديريها.

ومنذ أشهر، يختبر التطبيق ميزة السماح لمديري المجموعات بحذف الرسائل المرسلة من أي مستخدم، وستزال الرسائل المحذوفة حسب رغبة المدير، وتظهر مكانها رسالة تحتوي على عبارة “تم حذف هذه الرسالة عبر مدير”، كما سيظهر بجانبها اسم المدير الذي حذف الرسالة.

ومن مزايا التطبيق غير ذائعة الصيت رغم الإعلان عنها منذ عام 2020، إزالة الرسائل تلقائيًا بعد وقت محدد، لتخفيف الضغط على ذاكرة الهاتف الداخلية، فضلًا عن ميزة “الوضع الداكن”، الموجودة أيضًا في تطبيق “إنستجرام”، وكذلك ميزة “استهلاك البيانات المنخفضة”، الموجودة في “فيس بوك”، لتخفيف استهلاك حزمة الإنترنت عبر منع تحميل الصور والفيديوهات بشكل تلقائي عند وصولها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة