تركيا.. قوانين جديدة بشأن زيارة العيد ونسبة الأجانب في الأحياء

camera iconوزير الداخلية التركي سليمان صويلو (TRT)

tag icon ع ع ع

أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، عن قرارات جديدة بشأن حظر الإقامة للأجانب، وضبط وجودهم في الولايات التركية، بالإضافة إلى منع السوريين من زيارة بلادهم خلال إجازة عيد الأضحى المقبل، اليوم السبت 11 من حزيران.

جاء ذلك في كلمة خلال مؤتمر صحفي عُقد في قاعة مؤتمرات إدارة الهجرة بالعاصمة أنقرة، قال فيها “على غرار عيد الفطر لن نسمح للسوريين بزيارة بلادهم في إجازة عيد الأضحى”، مبررًا ذلك بعودة ما يقرب من 99.9% ممن ذهبوا في العيدين الماضيين، وأن ذهابهم لا يسهم “بالعودة الطوعية”.

وفي إعلانه عن القرار الجديد بشأن حظر الإقامة للأجانب، قال صويلو، “اعتبارًا من 1 تموز المقبل، قررنا تخفيض نسبة السوريين الذين سيقيمون في الأحياء من 25% إلى 20%”.

وأوضح صويلو، أنه من أجل منع تمركز الأجانب في مناطق معينة، أُغلق ما مجموعه 781 حيًا في 54 ولاية أمام الإقامة لجميع الأجانب الحاملين للحماية المؤقتة “كملك” والإقامة، وكانت تجاوزت فيها نسبة عدد الأجانب إلى إجمالي عدد الأشخاص 25%.

وأفاد أنه مع تخفيض النسبة إلى 20% في بداية تموز المقبل، سيرتفع عدد الأحياء التي لن يُمنح الأجانب تراخيص بالإقامة فيها إلى 1200 حي.

وأشار إلى أن عدد السوريين الحاصلين على الحماية الموقتة يزداد بشكل معتدل منذ 2017، لافتًا إلى وجود 3 ملايين و764 ألف سوري مسجلين لدى السلطات التركية.

عدد العائدين طوعًا إلى سوريا

ولفت إلى أن بلاده أدت دورًا بارزًا على مستوى العالم في مكافحة الهجرة، إذ أعاقت دخول مليونين و626 ألفًا و170 شخصًا إلى تركيا بطريقة غير نظامية، حسبما نقلته وكالة “الأناضول“.

وأكد صويلو، عودة ما مجموعه 506 آلاف و280 شخصًا طواعية إلى سوريا، مشيرًا إلى أن تركيا لم تفعل ما فعلته اليونان بإعادة اللاجئين السوريين قسرًا إلى تركيا، قائلًا، “نحن الذين نخبر العالم عن وصمة الإنسانية التي ارتكبتها اليونان”.

وتحدث صويلو عن بناء جدران أمنية وأبراج كهربائية بصرية وكاميرات حرارية، ساهمت في منع حوالي مليوني مهاجر غير شرعي بفضل هذه الإجراءات، حسب قوله، وأضاف، “لو لم نوقف الهجرة من مصدرها، لجأ أيضًا ثمانية ملايين شخص بينهم ستة ملايين سوري، ومليوني إيراني”.

وفي 8 من حزيران، أعلنت السلطات التركية ترحيل 34 ألفًا و112 مهاجرًا، ممن دخلوا تركيا بشكل غير قانوني، منذ بداية العام الحالي.

وتأتي الخطوة في إطار مساعي تركيا لمكافحة الهجرة غير النظامية، وفق ما ذكرته وكالة “الأناضول” التركية، نقلًا عن بيان لوزارة الداخلية.

وتستمر عمليات التفتيش المتعلقة بضبط المهاجرين “غير النظاميين” من قبل وحدات حفظ الأمن، والذين يجري إرسالهم إلى بلدانهم عبر رحلات الطيران، أو عبر الحدود.

ويقيم في تركيا ثلاثة ملايين و763 ألفًا و864 لاجئًا سوريًا، بموجب “الحماية المؤقتة”، بحسب أحدث إحصائيات المديرية العامة لرئاسة الهجرة التركية.

 

 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة