أضرار مضاعفة تنتج عن سيارات “القَصة” بحوادث المرور شمالي سوريا

ع ع ع

ارتفعت وتيرة الحوادث المرورية في مناطق نفوذ المُعارضة شمال غربي سوريا خلال الأيام الماضية، وأسفرت عن خسائر في الأرواح وأضرار في الممتلكات.

وترافقت هذه الحوادث مع العديد من التوصيات والإرشادات لتفادي أي أضرار مستقبلية، وعزا بعض الأشخاص إلى أن نوع السيارة يلعب دورًا مهمًا في وقوع الحادث المروري وطبيعته وحجم الأضرار الناتجة.

حوادث بوتيرة مرتفعة

في 15 من حزيران الحالي، أُصيب ستة مدنيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح بينهم إصابات خطيرة، إثر أربعة حوادث سير في مناطق متفرقة شمال غربي سوريا.

استجابت فرق “الدفاع المدني السوري” لهذه الحوادث ونقلت المصابين إلى المستشفيات، وأمنت أماكن الحوادث، سبقها بيوم واحد استجابة “الدفاع المدني” لخمسة حوادث سير، أسفرت عن وفاة رجلين وست إصابات.

أصدر “الدفاع المدني” في 12 من حزيران، تقريرًا ذكر فيه تسجيل 17 حادث سير خلال 24 ساعة، أدت  لوفاة خمسة أشخاص مدنيين بينهم امرأة، وإصابة 25 آخرين بينهم أربعة أطفال وخمسة نساء.

وذكر الفريق أن معظم هذه الحوادث المرورية كانت نتيجة السرعة الزائدة وعدم الالتزام بقواعد المرور.

واستجابت فرق “الدفاع” منذ بداية العام الحالي لأكثر من 548 حادث سير في شمال غربي سوريا.

وأسفرت هذه الحوادث عن وفاة أكثر من 20 مدنيًا بينهم نساء وأطفال انتشلتها فرق الإسعاف، فيما أنقذت الفرق الطبية في “الدفاع المدني” 545 شخصًا بينهم نساء وأطفال، إلى المشافي والنقاط الطبية.

عنصر في “الدفاع المدني” قرب سيارة متضررة بعد حادث مروري في الشمال السوري- 12 من حزيران 2022 (الدفاع المدني)

أعطال مماثلة.. أضرار أكبر

ورصدت عنب بلدي بعض التعليقات على الحوادث المرورية، بأن طبيعة السيارة تلعب دورًا في الحادث المروري ومدى خطورته.

وعزا بعض الأشخاص سبب الحوادث لنوع السيارة المستوردة الأوروبية التي تأتي قطعة واحدة، وبين التي تعرف باسم “قصات”، وهي عبارة عن هياكل سيارات مقصوصة إلى نصفين يجري تلحيمها وتجهيزها قبل بيعها للمستهلك.

مصطفى العمر، صاحب شركة استيراد سيارات، ولديه محال لتصليح أعطالها في الشمال السوري، نفى في حديثه لعنب بلدي وجود فرق في أعطال المحرّك (الموتور) في كل من السيارة الأوروبية و”القصة”.

لكن الفريق يكمن بحركة وسير السيارة، بحسب العمر، فالسيارة الأوروبية لا تقارن بالسيارة المقصوصة، فالأوروبية أفضل.

وأوضح أن “القَصة” تُخرج صوت هواء ناعم، نتيجة عملية الوصل، وفي حال حصول حادث مروري فالأضرار مضاعفة للسيارة المقصوصة لأنها ليست قطعة واحدة بالأصل، خاصة إذا لم تكن طريقة الوصل مُتقنة.

سيارات مستوردة معروضة للبيع في مدينة الباب في ريف حلب الشمالي، 11 من كانون الثاني 2021 (عنب بلدي)

وتداولت عدة مواقع وصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي، رسالة حملت دعوات للانتباه في أثناء القيادة، وعدم السرعة، وعدم تجاوز الآخرين إلا في الوقت المسموح.

كما حملت الرسالة بعض التعليمات حول قوانين أفضلية المرور، واستخدام الإنارة القوية، وعدم استخدام الهاتف في أثناء القيادة.

ونشرت العديد من الجهات المحلية والمنظمات إرشادات وتوصيات للسائقين، عقب ارتفاع وتيرة الحوادث خلال اليومين الماضيين، كما نشر “الدفاع المدني” تسجيلًا مصورًا دعا فيه السائقين إلى الالتزام بقواعد السير، وتفقد جاهزية المركبة، والالتزام بالسرعات المحددة.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة