تبادل عشرة أسرى بين النظام السوري و”الجيش الوطني” بريف حلب

camera iconخمسة أسرى لدى "الجيش الوطني" بادلهم مع أسرى لدى قوات النظام السوري- 13 من حزيران 2022 (صدى إف إم)

tag icon ع ع ع

جرت عملية تبادل أسرى بين “الجيش الوطني السوري” المدعوم من تركيا، وقوات النظام السوري اليوم، الاثنين 13 من حزيران، عند معبر “أبو الزندين” في مدينة الباب شرقي حلب.

وضمن عملية التبادل بين قوات النظام و”الجيش الوطني” الجانبان التركي والروسي.

وتضمنت عملية التبادل خمسة أسرى من كلا الطرفين، ووقعت عند معبر “أبو الزندين” الفاصل بين مناطق النظام والمعارضة في مدينة الباب شرقي حلب، بإشراف الأمم المتحدة و”الصليب الأحمر الدولي”، و”الهلال الأحمر السوري”، وفق ما نقلته شبكات مقربة من “الجيش الوطني”.

وسبق عملية التبادل دخول رتل عسكري للجيش التركي إلى معبر “أبو الزندين”، يرافقه قائد فصيل “هيئة ثائرون للتحرير” المنضوي تحت راية “الجيش الوطني”، فهيم عيسى.

من جهتها، قالت الوكالة السورية للأنباء (سانا)، إن” الجيش العربي السوري حرر خمسة مختطفين كانوا لدى المجموعات الإرهابية بريف حلب الشمالي”.

وفي 16 من كانون الأول 2021، جرت عملية تبادل أسرى بين “الجيش الوطني” وقوات النظام عند معبر “أبو الزندين”، وأفاد مراسل عنب بلدي، بأن عملية التبادل بين قوات النظام و”الجيش الوطني” تمت بضمانة الجانبين التركي والروسي.

وجرى تبادل خمسة أسرى من كلا الطرفين، بإشراف الأمم المتحدة و”الصليب الأحمر الدولي”.

وفي تموز 2021، جرت عملية تبادل بين الجانبين عند معبر “أبو الزندين” أيضًا، أفرجت فيها قوات النظام والجيش الوطني عن خمسة أفراد من كل جانب.

وفي 12 من أيار 2021، أفرجت قوات النظام السوري عن أربعة أشخاص بينهم امرأة بعملية تبادل مقابل عسكريين، بالقرب من مدينة الباب.

وأجرت الفصائل العسكرية في الشمال السوري عدة عمليات تبادل مع النظام والميليشيات الرديفة له، بعد بدء سريان اتفاق “موسكو” وتوقف المعارك في 6 من آذار 2020.

وتعتبر الدول الثلاث (روسيا وتركيا وإيران) الضامنة لاتفاق “أستانة” حول سوريا، الذي جرى بين ممثلين عن النظام السوري ووفد من المعارضة السورية، في العاصمة الكازاخية أستانة (نور سلطان)،  وتحدث في أحد بنوده عن تبادل الأسرى بين النظام والمعارضة، وحدثت أولى جولات المحادثات في 23 و24 من كانون الثاني 2017.

سيارات “الصليب الأحمر” في أثناء عملية تبادل أسرى بين “الجيش الوطني السوري” المدعوم من تركيا، وقوات النظام السوري بريف حلب- 13 من حزيران 2022 (عنب بلدي)

عملية تبادل أسرى بين “الجيش الوطني السوري” المدعوم من تركيا وقوات النظام السوري بريف حلب- 13 من حزيران 2022 (عنب بلدي)

خمسة أسرى لدى النظام السوري بادلهم مع أسرى لدى “الجيش الوطني” بريف حلب- 13 من حزيران 2022 (عنب بلدي)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة