“فيفا” يقر قاعدة “التبديلات الخمسة” بشكل دائم

من الاجتماع السنوي الـ36 لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB)- 13 من حزيران 2022 (FIFA)

ع ع ع

أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قاعدة “التبديلات الخمسة” بشكل دائم، والتي بموجبها يمكن للفرق إجراء خمسة تبديلات خلال المباريات.

وجاء في بيان للمنظمة الدولية على موقعها الرسمي صدر اليوم، الاثنين 13 من حزيران، أن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB) وافق على تثبيت قاعدة “التبديلات الخمسة”، خلال الاجتماع العام السنوي الـ36 للمجلس المقام في قطر، برئاسة رئيس “فيفا”، جياني إنفانتينو.

كما وافق المجلس على السماح بزيادة الحد الأقصى لقائمة البدلاء المدرجة في منظومة الفريق من 12 لاعبًا إلى 15 لاعبًا وفقًا لتقدير منظم المسابقة.

وجاء قرار المجلس بعد اقتراح “فيفا”، في أيار 2020، السماح بخمسة تبديلات مؤقتًا في مباراة واحدة بسبب انتشار الوباء العالمي (فيروس “كورونا”).

ولاحقًا مدّد المجلس هذه القاعدة لكامل موسم 2021- 2020، ثم وافق على تمديدها مرة أخرى حتى 31 من كانون الأول 2022، ليأتي قرار تثبيت القاعدة اليوم بشكل دائم.

كما قرر المجلس، المسؤول عن سن القوانين، اعتماد تجربة تقنية التسلل “نصف الآلي” قبل استخدامها في كأس العالم 2022.

التقنية تكشف عن وجود حالة تسلل في حالة العودة للفيديو خلال مدة تصل إلى أربع ثوانٍ، على عكس المدة الطبيعية التي قد تستمر إلى أربع دقائق.

وكانت قد اختُبرت في كأس العالم للأندية الماضي، وظهرت بشكل جيد في الكشف السريع عن حالات التسلل في أثناء مراجعتها بتقنية الفيديو.

وقال إنفانتينو، “التقنية تبدو واعدة وجيدة جدًا، خبراؤنا يجرون التجارب قبل اتخاذ القرار بشكل رسمي بشأن استخدامها في كأس العالم أو لا”.

وسيقام كأس العالم 2022 في قطر بداية من 21 من تشرين الثاني المقبل.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة