لبنان: تقدّم في اتفاقية الغاز مع مصر عبر سوريا

وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، مع الوسيط الأمريكي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، آموس هوكشتاين- 14 من حزيران 2022 (صحيفة النهار)

ع ع ع

صرّح وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، أنّ هناك تقدمًا نحو إتمام اتفاقية استجرار الغاز من مصر عبر سوريا، في سياق محادثات الوسيط الأمريكي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل، آموس هوكشتاين، مع المسؤولين اللبنانيين.

وأوضح الوزير اللبناني لصحيفة “الجمهورية” اللبنانية اليوم، الأربعاء 15 من حزيران، أنه بحث هذا الملف مع هوكشتاين، الذي أبدى كل الاستعداد للتعاون والمساعدة من أجل إنجاز المراحل المتبقية.

وأعلن فياض أن “اللمسات الأخيرة” توضع على المسودة النهائية لهذه الاتفاقية، ومن المتوقع أن يُعقد قريبًا اجتماع في بيروت يضم ممثلين عن وزارتي الطاقة في مصر وسوريا لتوقيعها.

من جهته، أكد هوكشتاين أنه سيساعد في العمل مع البنك الدولي للتسهيل والإسراع في بدء تمويل المشروع من دون شروط إضافية، وتحييد المشروع عن عقوبات قانون “قيصر”، والتدخل لدى العراقيين لتمديد عقد توريد الفيول إلى لبنان، الذي ينتهي في أيلول المقبل، بحسب الصحيفة.

وقال هوكشتاين إنه “متحمس” لإنجاز اتفاقية استجرار الغاز في أسرع وقت ممكن، بحيث تنتهي خلال الشهرين المقبلين، وأنه سيسعى إلى المساهمة في “تذليل العقبات التي تعترضها”.

وبحسب الوزير، أبدى هوكشتاين، أيضًا، اهتمامًا بمتابعة اتفاقية استجرار الكهرباء من الأردن بعد الانتهاء من اتفاقية الغاز من مصر، ونُقل عنه أنه سمع من الملك الأردني، عبد الله الثاني، حرصًا على تنفيذها في أسرع وقت ممكن بعد تأمين التمويل الضروري لها.

وتزامنت تصريحات فياض مع التحركات اللبنانية في ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، منذ دخول سفينة “إنرجيان بور” إلى حقل “كاريش” في المياه الاقتصادية المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل.

وشدد الرئيس اللبناني، ميشال عون، الثلاثاء، خلال لقائه بالوسيط الأمريكي، على حقوق لبنان السيادية في المياه والثروات الطبيعية، مقدمًا ردًا على مقترح أمريكي سابق قدمه هوكشتاين قبل شهر تقريبًا.

ومن المقرر أن ينقل هوكشتاين وجهة النظر اللبنانية إلى الإسرائيليين خلال الأيام القليلة المقبلة، وفق ما ذكرته المديرية العام لرئاسة الجمهورية اللبنانية، عبر “تويتر“.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة