“التحالف” يلقي القبض على قيادي بتنظيم “الدولة” بإنزال جوي شمالي سوريا

camera iconطائرة أمريكية من نوع "UH-60 BLACKHAWK" تحلق فوق سوريا خلال زيارة المبعوث الرئاسي الخاص للتحالف بريت ماكغورك إلى الرقة _سوريا 10 تموز 2018 (BRIGITTE MORGAN)

tag icon ع ع ع

نفذت قوات التحالف الدولي إنزالًا جويًا بريف مدينة جرابلس شمالي حلب فجر الخميس، 16 من حزيران، اعتقلت خلاله قياديًّا بارزًا في تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وأعلنت قوات التحالف أن الشخص الذي ألقت القبض عليه هو أحد أكبر قادة تنظيم “الدولة” في سوريا، و”صانع قنابل متمرّس وميسّر عمليات”.

وأكدت قوات التحالف نجاح العملية التي خططت لها مسبقًا لتقليل المخاطر والأضرار الجانبية، دون تسجيل أي إصابات سواء في صفوف المدنيين أو لقوات التحالف ومعدّاته.

وقالت قوات التحالف في بيان إنها ستواصل مع شركائها، “قوات سوريا الديمقراطية”(قسد) وقوات الأمن العراقية، بما في ذلك “البشمركة”، مطاردة فلول تنظيم “الدولة” أينما كانوا يختبئون لضمان هزيمة التنظيم.

وتقع المنطقة التي نفذت فيها عملية الإنزال في ريف حلب، الخاضع لسيطرة “الجيش الوطني” المدعوم من تركيا.

ونشرت شبكات محلية أن طائرات التحالف الدولي التي دخلت أجواء ريف جرابلس، نفّذت عملية إنزال على منزل عائلة قرية قناقوي العرب.

وذكرت أن العائلة المستهدفة تم تقييد أفرادها بحبال واختفى أحد أبنائها، واسمه مصطفى، دون معرفة مصيره حتى لحظة إعداد هذا الخبر.

وأكدت دخول قوة عسكرية من فرقة “السلطان مراد” التابعة لـ”الجيش الوطني السوري” المدعوم من تركيا، إلى القرية ونشر حواجز داخل وخارج القرية.

وتكرر تنفيذ قوات التحالف الدولي وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية لعمليات عسكرية استهدفت خلالها قياديين وعناصر يتبعون لتنظيم “الدولة الإسلامية” في الشمال السوري.

وفي 3 من شباط الماضي، نفذت مروحيات تابعة للقوات الأمريكية إنزالًا جويًا في بلدة أطمة شمالي إدلب، بالتزامن مع تحليق مكثف لطائرات ومسيّرات حربية.

وحاصرت قوات الإنزال منزلًا يقع بين بلدتي أطمة شمالي إدلب ودير بلوط شمالي عفرين، الحدوديتين مع تركيا، تبعها اشتباك استمر لنحو ساعتين بين القوات المهاجمة والمجموعة التي كانت في المنزل.

وقُتل في العملية زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية”، عبد الله قرداش، الملقب بـ”أبو ابراهيم الهاشمي القرشي”، وأسفرت العملية عن مقتل 13 شخصًا على الأقل بينهم ستة أطفال وأربع نساء.

عناصر "الدفاع المدني" تتفقد مكان الإنزال الجوي الأمريكي في أطمة شمال غربي سوريا _3 شباط 2022 (الدفاع المدني/ فيس بوك)

وكانت القوات الأمريكية نفذت إنزالًا جويًا في تشرين الأول 2019، بعملية “خاصة” استهدفت من خلالها قائد “تنظيم الدولة”، “أبو بكر البغدادي”، في قرية باريشا شمالي إدلب.

وقلما تنفذ القوات الأمريكية والتحالف الدولي عمليات إنزال جوي في مناطق سيطرة المعارضة شمالي سوريا، إذ ركّزت هذه القوات، على استهداف “جهاديين” منضوين في تنظيم “حراس الدين” في شمال غربي سوريا، إضافة إلى آخرين مستقلين، بإطلاق صواريخ ذكية سواء من الطائرات المسيّرة أو الحربية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة