قبل زيارة بايدن.. افتتاح “طريق جمال خاشقجي” أمام سفارة السعودية في واشنطن

تجمع لحقوقيين خلال حفل إزاحة الستار عن لافتة "طريق جمال خاشقجي" أمام سفارة المملكة العربية السعودية في واشنطن -15 حزيران 2022 (CNN)

ع ع ع

شهدت العاصمة الأمريكية واشنطن، الأربعاء 15 من حزيران، افتتاح شارع باسم الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي قتل في تشرين الأول 2018 داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية.

وجاء افتتاح الشارع أمام سفارة المملكة العربية السعودية في واشنطن، بعد إعلان الإدارة الأمريكية أن الرئيس جو بايدن، الذي تعهد سابقًا بجعل السعودية “منبوذة” بعد مقتل خاشقجي، سيزور المملكة منتصف الشهر المقبل، الأمر الذي لاقى انتقادات حتى من قبل مسؤولين في الإدارة، بحسب ما نقلته شبكة “CNN” الأمريكية.

وأقيم حفل إزاحة الستار عن لافتة كتب عليها “طريق جمال خاشقجي” في تمام الساعة الواحدة و14 دقيقة مساءً بالتوقيت الشرقي، في إشارة إلى آخر مرة شوهد فيها خاشقجي قبل وفاته في 2 من تشرين الأول 2018.

وتم كشف الغطاء عن اللافتة أمام حشد من الناس من قبل أعضاء في “منظمة الديمقراطية في العالم العربي الآن” (DAWN)، وهي منظمة أسسها خاشقجي، وغيرها من جماعات حقوق الإنسان.

وكان مجلس العاصمة صوّت على إعادة تسمية الشارع في كانون الأول 2021.

وقال مدير الخليج في المنظمة، عبد الله العودة، للحشد إن موقع لافتة الشارع هو بمثابة تذكير لـ “المارة، للعائلة المالكة السعودية، للأمريكيين، لجميع أصحاب الضمير بأن تراث جمال سوف يعيش”.

وكانت إدارة بايدن اصدرت تقريرًا استخباراتيًا في عام 2021 اتهم مباشرة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالموافقة على عملية اعتقال أو قتل خاشقجي.

ونقلت “CNN” عن خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز، قولها في بيان قُرأ نيابة عنها في حفل افتتاح الشارع، إن لقاء بايدن مع ابن سلمان سيكون “عارًا”، وأضافت مخاطبة بايدن “يمكنك على الأقل أن تسأل أين جسد جمال؟، ألا يستحق أن يدفن بشكل لائق؟ وماذا حدث لقتلته؟”.

المديرة التنفيذية لمنظمة “DAWN”، سارة ليا ويتسن، انتقدت إدارة بايدن بسبب “استسلامها المخزي وتنازلاتها الجبانة”، وقالت “سنحاسب إدارة بايدن على خيانتها الغادرة للوعود التي قطعتها للشعب الأمريكي، والوعود التي أراد الشعب الأمريكي سماعها، وهي إنهاء الدعم للديكتاتورية الوحشية للسعودية”، وفق تعبيرها.

وكان وزير الخارجية الأمريكي السابق، مايك بومبيو، انتقد في تغريدة عبر حسابه في موقع “تويتر”، زيارة بايدن للسعودية، قائلًا “يعمل الزعيم السعودي محمد بن سلمان، الذي لا يستطيع مكالمة بايدن، على بناء السلام والازدهار لبلاده.. يجب أن يكون منبوذًا، إن فشل بايدن في إدراك الواقع فإنه يعرض أطفالنا للخطر”.

وفي 14 من حزيران الحالي، حددت السعودية موعد زيارة بايدن، إلى أراضيها، التي تعتبر الأولى منذ انتخابه رئيسًا في تشرين الثاني 2020.

وذكر الديوان الملكي السعودي أن الزيارة حُددت في يومي 15 و16 من تموز المقبل، وتأتي بدعوة من الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز.

ومن المقرر أن يلتقي بايدن الملك سلمان، وولي العهد محمد بن سلمان، كما سيشارك خلال اليوم الثاني من الزيارة في قمة إقليمية دعا إليها الملك سلمان قادة دول مجلس التعاون الخليجي، والملك الأردني، والرئيس المصري، ورئيس الوزراء العراقي.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة