انقطاع كامل للكهرباء في سوريا بسبب “عطل” داخل محطة رئيسة

عامل كهرباء يقوم بأعمال صيانة لأحد الأبراج بريف دمشق (سبوتنيك)

ع ع ع

انقطع التيار الكهربائي عن مناطق واسعة في سوريا، في وقت متأخر من مساء الجمعة 17 من حزيران، بسبب تعطّل إحدى محطات التحويل الرئيسة بالكامل، وفق ما قالته وزارة الكهرباء في حكومة النظام السوري.

وذكرت الوزارة، في بيان نشرته عبر صفحتها في “فيس بوك”، أن “محطة تحويل الزارة تعرضت لعطل على محولة الشدة، ما أدى إلى خروج محطة توليد الزارة بالكامل عن الخدمة، ما نتج عنه خروج المحطات كافة، وأدى إلى انقطاع عام”.

وأوضحت الوزارة أن ورشات الكهرباء توجهت فورًا لإصلاح العطل، وستتم إعادة التيار الكهربائي بشكل تدريجي، إلا أن هناك عدة مناطق لا تزال تعاني من انقطاع التيار الكهربائي فيها.

وتوقف عمل مضخات المياه في عدة مناطق سورية بسبب الانقطاع العام للكهرباء، وفق ما تداولته صفحات محلية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وتقع محطة تحويل “الزارة” في ريف حماة الجنوبي الغربي، حيث شهدت عدة عمليات عسكرية في عام 2016.

وأدى النزاع المسلح إلى تعرّض أربع من محطات توليد الطاقة الـ14 لأضرار جسيمة، أي ما نسبته حوالي 18% من الاستطاعة الكهربائية في أرجاء سوريا كافة ما قبل 2011، وفق ما ذكرته دراسة بحثية أعدها الباحثان سنان حتاحت وكرم شعار.

وفاقمت السنوات العشر الأخيرة الأوضاع الخدمية المرتبطة بالكهرباء إلى حد كبير في دمشق، حيث صار نصيب الفرد من استهلاك كهرباء الدولة 15% مما كان عليه في عام 2010، وفق الدراسة.

ووصل التقنين في التيار الكهربائي بدمشق خلال النصف الأول من عام 2021 إلى خمس ساعات من الانقطاع لكل ساعة من الكهرباء، وفق الدراسة الصادرة في أيلول عام 2021، وإن كان ممكنًا إصلاح الأضرار التي لحقت بالشبكة ومحطات التحويل الفرعية بأسعار معقولة بخبرة محلية، لا يمكن قول الأمر نفسه عن محطات توليد الطاقة، وفق الدراسة.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة