رحيل نائل برغل.. بصمة تدريبية في رياضة حلب

المدرب السوري نائل برغل (عماد حداد/ فيس بوك)

ع ع ع

توفي المدرب السوري لكرة القدم نائل برغل، مساء الجمعة 17 من حزيران، إثر مرض عضال، ونعته العديد من الهيئات والمؤسسات والشخصيات الرياضية في سوريا.

ونعى نادي الاتحاد (أهلي حلب) مدربه السابق، وأحد أبرز الخبرات والكوادر الرياضية السابقة فيه.

وذكرت شخصيات مقربة من المدرب برغل أن صلاة الجنازة ستُقام على المتوفى عند صلاة ظهر اليوم السبت، في جامع “الأنوار” بمدينة حلب.

وتداولت عدة صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي قبل أيام مناشدات لأبناء الكرة الحلبية خصوصًا “بتأمين غرفة في أحد مستشفيات الوطن”، لمساعدته بشكل فوري.

من هو نائل برغل؟

يعتبر نائل عمر برغل واحدًا من أبرز وجوه كرة القدم السورية، وأحد أبرز قامات نادي أهلي حلب، المولود في تلك المدينة عام 1942.

حصل المدرب برغل على درجة الماجستير في التربية الرياضية اختصاص كرة قدم من معهد “موسكو” العالي عام 1970.

وأجرى العديد من الدورات التدريبية، منها دورة تدريبية بإشراف الاتحاد السوري لكرة القدم في تونس عام 1977، ودورة في ألمانيا بإشراف الاتحاد الألماني 1978، بالإضافة إلى دورتين تدريبيتين بإشراف الاتحاد العربي لكرة القدم، في السعودية 1982، وفي دمشق 1996.

درّب نائل برغل وأشرف على العديد من الأندية، أبرزها نادي الاتحاد في حلب موسم 1976- 1977 وحقق معه بطولة الدوري، وكانت البصمة الذهبية في سجل النادي، إذ كانت البطولة الثالثة لنادي الاتحاد التي فضّت الشراكة مع ناديي بردى والجيش برصيد بطولتين لكل نادٍ منهما حينها.

وأشرف على تدريب منتخب مدينة حلب 1976- 1978 وحقق معه نتائج جيدة.

درّب برغل نادي الحرس الوطني في السعودية لست سنوات من 1979 إلى 1985، وشارك ضمن الجهاز الفني والتدريبي لمنتخب سوريا للرجال بتصفيات كأس آسيا في إندونيسيا وحقق المركز الثالث.

في عام 1987، شارك ضمن الجهاز الفني والتدريبي لمنتخب سوريا للرجال بدورة “البحر الأبيض المتوسط” باللاذقية وحقق معه المركز الأول.

بعد المشاركات مع منتخب سوريا، توجّه برغل إلى كرة القدم العمانية، وتولّى تدريب عدة أندية هي نادي السيب العماني موسم 1991- 1992، تبعه تدريب نادي مرباط العماني موسم 1992- 1993 وحقق معه المركز الثالث بين أندية السلطنة.

في موسم 1993- 1994 درّب برغل نادي السويق العماني وصعد بالنادي من الدرجة الثانية إلى أندية الدرجة الأولى، ودرّب أندية البستان والوحدة ونادي الكامل والوافي في السلطنة.

عُيّن بعدها برغل رئيسًا للجنة الفنية لكرة القدم في مدينة حلب.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة