هانز فليك يعيد منتخب الماكينات إلى الواجهة العالمية

هانز فليك مدرب منتخب المانيا لكرة القدم (AFP)

ع ع ع

عنب بلدي– محمد النجار

بدأ المدرب الألماني هانز فليك (57 سنة) بحصد نتائج مهمته التدريبية لقيادة الماكينات الألمانية، التي خاض خلالها تصفيات أوروبا المؤهلة لكأس العالم مونديال 2022 في قطر، بينما يلعب حاليًا مباريات دوري الأمم الأوروبية 2023.

وبذلك قاد منتخب ألمانيا في 13 مباراة رسمية وودية دون هزيمة حتى الآن، وهذا يأتي ضمن الجهود الكبيرة والفكر التدريبي عند فليك.

وتبقى الآمال معقودة على المدرب في تحقيق بطولة كأس العالم بمونديال قطر المقبل، وخاصة أنه أحد المرشحين للظفر باللقب.موافق

وكان المدرب حقق باكورة قيادته للماكينات بتصدر المجموعة الثامنة من التصفيات الأوروبية المؤهلة لمونديال قطر 2022، برصيد 27 نقطة من عشر مباريات، إذ فاز الألمان بتسع مواجهات وخسروا مواجهة واحدة فقط (تحت قيادة المدرب السابق يواخيم لوف)، ليكون أول منتخب أوروبي في هذه التصفيات يحجز مقعدًا له في المونديال.

وبالرغم من المستوى المتواضع للماكينات الألمانية في مسابقة دوري الأمم الأوروبية، لم يُهزم المدرب فليك في الجولات الأربع التي خاضها حتى الآن، إذ تعادل بثلاث مباريات مع إنجلترا وإيطاليا والمجر بذات النتيجة 1×1.

وفي الجولة الرابعة عاد المنتخب الألماني إلى التألق في سماء كرة القدم العالمية عندما اكتسح نظيره الإيطالي بنتيجة 5×2، وهي الأقسى في تاريخ مواجهات المنتخبين، وبذلك يدخل فليك التاريخ كأول مدرب في تاريخ المانشافت حقق انتصارًا كبيرًا في مباراة رسمية ضد إيطاليا.

استقال ليقود الماكينة الألمانية

بالرغم من أنه قاد فريق بايرن ميونيخ إلى إحراز لقب بطولة البوندسليغا لموسم 2020- 2021 والأخير له مع البافاري، أخطر فليك إدارة نادي البايرن قبل انتهاء الدوري بشهر تقريبًا، بأنه سينهي التعاقد معهم بالتراضي، وقبلت استقالته حتى اتضح فيما بعد سببها، وهو تكليفه من قبل الاتحاد الألماني لكرة القدم بقيادة منتخب ألمانيا، والتوقيع معه رسميًا خلفًا للمدرب السابق يواكيم لوف، في أيار 2021.

المنتخب الألماني كان آنذاك أمام حدثين مهمين، الأول بطولة كأس أمم أوروبا في حزيران والتصفيات الأوروبية المؤهلة لمونديال 2022، وأخفق في بطولة كأس أمم أوروبا 2020، وخرج من دور الـ16 إثر هزيمته أمام إنجلترا 2×0، وكانت هذه بداية تأسيسية لهانز فليك مع الماكينة الألمانية، بينما نجح في الأهم وهو التأهل لمونديال قطر 2022.

وسيلعب المنتخب الألماني في المجموعة الخامسة إلى جانب منتخبات إسبانيا واليابان وكوستاريكا.

ويأتي المنتخب الألماني بالمركز الثاني متساويًا مع الآزوري في عدد مرات إحراز بطولة كأس العالم وهي أربع مرات آخرها في بطولة عام 2014، وسبق أن أحرز اللقب في أعوام 1990، 1974، 1954.

من هو فليك؟

يُعتبر هانز فليك من أفضل المدربين في العالم حاليًا، بعدما حقق مع فريق بايرن ميونيخ السداسية التاريخية عام 2020، ومنذ توليه قيادة بايرن ميونيخ في 3 من تشرين الثاني 2019، حقق إنجازات تاريخية لفريقه.

قاد المدرب فليك بايرن ميونيخ في 68 مباراة، وحقق الفوز في 58 مواجهة، وتعادل في خمس مباريات وخسر مثلها، وهي أقل من عدد الألقاب التي أحرزها دفعة واحدة.

وأحرز مع البايرن بطولة الدوري الألماني للدرجة الأولى في موسمين، إلى جانب بطولة كأس ألمانيا، وكأس السوبر الألماني.

أوروبيًا، حقق دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي، وأخيرًا كأس العالم للأندية، حتى سمي بطل الإنجازات الستة.

ورغم خبرته التدريبية القليلة، استطاع هانز فليك إثبات وجوده بين كبار المدربين في القارة الأوروبية، إذ يعتبر النادي أولى محطاته التدريبية بعدما حقق مع منتخب ألمانيا بطولة كأس العالم 2014 كمساعد مدرب، وقبلها أيضًا المركز الثالث في بطولة كأس العالم 2010.

مسيرته التدريبية والجوائز الشخصية

بدأ الألماني هانز فليك مشواره التدريبي منذ عام 1996 إلى 2000 مع نادي فيكتوريا بامنتال الألماني، ثم انتقل إلى نادي هوفنهايم من موسم 2000 إلى 2005، ثم أصبح مساعد مدرب فريق ريد بول سالزبورغ النمساوي خلال موسم 2006، ثم عُيّن مساعد مدرب لمنتخب ألمانيا الأول خلال الفترة من 2006 إلى 2014.

بعدها انتقل إلى نادي بايرن ميونيخ كمساعد مدرب الفريق الأول خلال موسم 2019، ثم عُيّن مدربًا أساسيًا للبافاري خلال الفترة من 2019 إلى 2021.

وقاد الألماني هانز فليك الأندية في 401 مباراة، حقق الفوز خلالها بـ200 مواجهة وتعادل في 87 لقاء وخسر 114 مباراة، وسجلت الفرق التي دربها 792 هدفًا بينما اهتزت شباكه 562 مرة.

حقق هانز فليك العديد من الجوائز الشخصية، أبرزها جائزة مدرب العام في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم موسم 2019- 2020، وجائزة أفضل مدرب في العالم من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم عام 2020، كما حقق جائزة المدرب العام في ألمانيا موسم 2020، كما نال جائزتي المدرب العام من “جلوب سوكر” و”ورلد سوكر” عام 2020.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة