دواء جديد لعلاج الثعلبة تسمح باستخدامه “إدارة الغذاء والدواء الأمريكية”

تعبيرية

camera iconتعبيرية

tag icon ع ع ع

وافقت “إدارة الغذاء والدواء الأمريكية” (FDA) على استخدام دواء جديد وفعال ضد مرض الثعلبة الحاد، وهو دواء يحمل اسم “Olumiant” يُستخدم أساسًا في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، وأمراض المناعة الذاتية الأخرى.

وجاءت الموافقة على استخدامه، بحسب ما ذكره موقع “Medical News Today” الطبي، من دراستين حديثتين، شملتا أشخاصًا فقدوا على الأقل 50% من شعرهم بسبب مرض الثعلبة، وأظهر الدواء فعالية كبيرة لهم، إذ استعاد هؤلاء الأشخاص حوالي 80% من شعرهم خلال فترة ستة أشهر من بدء تناولهم الدواء.

وفي الدراستين، قسّم الباحثون 1200 شخص بشكل عشوائي إلى مجموعتين، تناولت المجموعة الأولى دواء تساقط الشعر، بينما تناولت المجموعة الثانية دواء “وهميًا”.

وبحسب نتائج الدراسة للمجموعة الأولى، استطاع 22% من أصل 184 شخصًا تناولوا دواء “Olumiant” بجرعة ميلغرامين، استعادة نسبة كبيرة من شعر رأسهم.

كما استعاد 35% من أصل 281 شخصًا شعرهم، ممن تناولوا الدواء بجرعة مضاعفة حددت بأربعة ميلغرامات، بينما لم تتعدَّ نسبة شفاء 189 شخصًا ممن أخذوا دواء “وهميًا” نسبة 5%.

بينما كانت نتائج المجموعة الثانية على الشكل التالي: استعاد 17% من أصل 156 شخصًا أخذوا جرعة ميلغرامين من دواء “Olumiant” شعر رؤوسهم، كما وصلت نسبة المتعافين ممن تناولوا الدواء بجرعة أربعة ميلغرامات إلى نحو 34% من أصل 234 شخصًا، كما لم تتعدَّ نسبة شفاء 156 شخصًا ممن أخذوا دواء “وهميًا” 3%.

ولدواء “Olumiant” العديد من الآثار الجانبية، كالصداع، والإعياء، وفقر الدم، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، والتهابات المسالك البولية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة