إسرائيل تبني تحالف “دفاع جوي إقليمي” تحت إشراف أمريكي

وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، يرحب بنظيره الأمريكي، لويد أوستن، في إسرائيل- 12 من شباط 2021 (جورزاليم يوست)

ع ع ع

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، أن إسرائيل تبني تحالفًا دفاعيًا جويًا إقليميًا برعاية الولايات المتحدة.

وقال غانتس في بيان اليوم، الاثنين 20 من حزيران، إن التحالف أحبط بالفعل محاولات شن هجمات إيرانية، ويمكن تعزيزه بزيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الشهر المقبل، بحسب ما نقلته صحيفة “جورزاليم بوست” الإسرائيلية.

وكشف أنه قاد خلال عام 2021 برنامجًا مكثفًا، مع شركائه في “البنتاغون” وفي الإدارة الأمريكية، من شأنه تعزيز التعاون بين إسرائيل ودول المنطقة.

وأضاف غانتس، “آمل أن نتخذ خطوة أخرى إلى الأمام في هذا الجانب (من التعاون الإقليمي) خلال زيارة الرئيس بايدن المهمة”.

واعتبر أن “هذا التحالف فعال وقد مكّن بالفعل من الاعتراض الناجح للمحاولات الإيرانية لمهاجمة إسرائيل ودول أخرى”، بحسب قوله.

ولم يذكر أسماء الدول الشريكة أو تفاصيل أخرى عن الهجمات التي تم إحباطها.

وتقول إيران إنها العدو اللدود لإسرائيل، والمنافسة الإقليمية للقوى العربية، وإن أي إجراءات عسكرية تتخذها هي إجراءات دفاعية.

من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة الإيرانية، العميد “أبو الفضل شكرجي”، عقب بيان غانتس اليوم، الاثنين، إن “تحركات إسرائيل في المنطقة وبعض الدول الخليجية هو بمنزلة علامة يأس”، بحسب ما نقلته وكالة “تسنيم” الإيرانية.

وبشأن سبب إقامة علاقات بين إسرائيل وبعض دول المنطقة، أضاف، “لقد أقر المسؤولون الإجراميون الصهاينة بالانهيار السريع لنظامهم المتعطش للدماء”.

وسيزور بايدن إسرائيل وسيواصل زيارته إلى المملكة العربية السعودية، ما بين 13 و16 من تموز المقبل، حيث سيلتقي بقادة عرب.

لم تصل المملكة العربية السعودية للتطبيع مع إسرائيل، رغم التقارب الإسرائيلي عام 2020 مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين.

ومع تصاعد التوترات بشأن برنامج طهران النووي في السنوات الأخيرة، تعرضت إسرائيل والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وأجزاء من العراق لضربات جوية من دون طيار أو صاروخية أعلنت ميليشيات مدعومة من إيران مسؤوليتها عنها أو اتهمت بها.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة