“الدفاع الروسية” تمنح جائزة لفيلم سينمائي عن مقتل طيار في سوريا

مشهد من فيلم "السماء" (yandex)

ع ع ع

منحت وزارة الدفاع الروسية جائزة لفيلم سينمائي عن مقتل طيار روسي في سوريا.

وأفادت قناة “روسيا اليوم“، الاثنين 20 من حزيران، أنه تم تكريم مخرجي ومنتجي وممثلي فيلم “السماء” عن “مأثرة” الطيار الروسي أوليغ بيشكوف، الذي أسقطت طائرته مقاتلة تركية في سوريا، بثلاث جوائز، بما في ذلك جائزة وزارة الدفاع الروسية و”جمعية التاريخ العسكري” الروسية.

 

وقال الناطق باسم مؤسسة دعم السينما العسكرية الوطنية في روسيا، إن وزارة الدفاع منحت المنتج العام لورشة “تري إكس” السينمائية، إينيسا يورتشينكو، والممثل إيغور بيترينكو، الذي قام بأداء الدور الرئيس في فيلم “السماء”، جائزة وزارة الدفاع الروسية في مجال الثقافة والفنون عام 2021.

بينما منح رئيس “جمعية التاريخ العسكري” الروسية، فلاديمير ميدينسكي، جائزة “الوفاء للحقيقة التاريخية” على هامش منتدى “بطرسبورغ” الاقتصادي الدولي.

كما حصل فيلم “السماء” على جائزة مهرجان “الفارس الذهبي” السينمائي الدولي.

ويروي الفيلم قصة مصرع الطيار العسكري الروسي أوليغ بيشكوف، وإنقاذ ملاح الطائرة قسطنطين موراختين، إثر عملية عسكرية نفذتها القوات الخاصة الروسية عام 2015 في شمال غربي سوريا.

وكان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أعلن، في 7 من حزيران الحالي، عن تأسيس صندوق دعم السينما العسكرية الوطنية الروسية التي تغطي مهام القوات الروسية وعملياتها العسكرية.

ومنذ 30 من أيلول 2015، بدأت روسيا تدخلها العسكري في سوريا، وأدى ذلك إلى سيطرة النظام على مركز مدينة حلب والمناطق الشرقية منها، والغوطة الشرقية وحمص ودرعا وعدة مناطق أخرى، وقضم منطقة “خفض التصعيد” في إدلب، شمال غربي سوريا.

وخلال التدخل العسكري، شنت القوات الجوية الروسية أكثر من 100 ألف طلعة جوية قتالية في سماء سوريا، وفق تصريحات قائد القوات الجوية الروسية الموفدة إلى سوريا، يفغيني نيكيفوروف، على هامش احتفالية للقوات الروسية في قاعدة “حميميم” الجوية بريف اللاذقية، في 12 من آب 2021، بمناسبة الذكرى الـ109 ليوم الطيران القتالي الروسي.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة