في يومها العالمي.. تعرف إلى فوائد “اليوغا” على الصحة

تعبيرية

camera iconتعبيرية

tag icon ع ع ع

يوافق اليوم، الثلاثاء 21 من حزيران، اليوم الدولي لـ”اليوغا”، وقد حددت الأمم المتحدة يومًا عالميًا للاحتفال بها، لما لها من فوائد صحية وإسهامات في أداء الأفراد وسلوكهم في المجتمع.

موقع “Health Line“، ذكر في تقرير له أبرز الفوائد الناتجة عن ممارسة رياضة “اليوغا” والتي يدعمها العلم، مشيرًا إلى أن البحث العلمي حول فوائدها لا يزال أوليًا إلى حد ما.

تحسّن المرونة وتخفف التوتر

في عام 2016، أجرت اثنتان من المؤسسات الرائدة في مجال رياضة “اليوغا”، هما “Yoga Journal” و”Yoga Alliance”، دراسة استقصائية عالمية تبحث في مجموعة متنوعة من الإحصاءات حول “اليوغا” في محاولة لتحديد فوائدها وسط تزايد شعبيتها باستمرار.

كان السبب الأكثر ذكرًا لاختيار الأشخاص ممارسة “اليوغا” هو زيادة المرونة، إذ تعتبر المرونة عنصرًا مهمًا للصحة الجسدية، وتتراوح شدتها من عالية إلى معتدلة.

وأظهرت الدراسات أن “اليوغا” مفيدة بشكل خاص في تحسين المرونة لدى البالغين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر.

وكان السبب الثاني الأكثر ذكرًا لاختيار الأشخاص ممارسة “اليوغا” تخفيف التوتر، وهو سبب يدعمه العلم الذي أثبت أن التأمل وضبط التنفس يقلل من التوتر.

كما ثبت أن “اليوغا” تعمل على تحسين التوازن والأداء العام لدى الرياضيين، والأصحاء بشكل عام، وكبار السن أيضًا.

تحسّن الصحة العقلية

يُعتقد أن اضطراب الاكتئاب الشديد (MDD) هو أحد أكثر اضطرابات الصحة العقلية شيوعًا في العالم.

وخلصت الدراسات إلى اعتبار “اليوغا” علاجًا بديلًا فعالًا لهذا الاضطراب، كما ثبت أن علاجات “اليوغا” القائمة على الحركة، والممارسات القائمة على التنفس، تخفف بشكل كبير أعراض الاكتئاب.

كما تشير العديد من الدراسات إلى أن “اليوغا” قد تكون فعالة كعلاج بديل لاضطرابات القلق، على الرغم من أن العديد من الباحثين يطلبون دراسات مكررة إضافية قبل ذكر ذلك بشكل قاطع.

تقلّل الالتهاب وتعزز المناعة

غالبًا ما تكون مقدمة المرض هي الالتهاب المزمن، إذ ترتبط أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل والعديد من الأمراض الأخرى بالالتهاب لفترات طويلة.

وأكدت الدراسات أن ممارسة “اليوغا” قلّلت من العلامات البيوكيميائية للالتهاب عبر العديد من الحالات المزمنة.

كما يؤثر الإجهاد المزمن على جهاز المناعة لدى الإنسان، لذا وجدت بعض الدراسات ارتباطًا واضحًا بين ممارسة “اليوغا” (خاصة على المدى الطويل) وتحسين أداء الجهاز المناعي، ويرجع ذلك جزئيًا إلى قدرة “اليوغا” على مكافحة الالتهاب من جهة، وإلى تعزيز المناعة الخلوية من جهة أخرى.

تزيد قوة الجسم

يربط معظم الناس “اليوغا” بالتمدد والمرونة، لكن يمكن أيضًا اعتبار بعض أنواع دروس “اليوغا” مفيدة لبناء قوة الجسم.

ووجدت دراسة أُجريت على أفراد “القوات الجوية”، أن “اليوغا” هي ممارسة فعالة لبناء القوة عبر العديد من الفئات العمرية للمشاركين الأصحاء.

تساعد على النوم

أثبتت الدراسات أن “اليوغا” تُحسّن من سرعة نوم الناس ومدى عمق نومهم، وهذا يرجع جزئيًا إلى آثار التمرينات والتهدئة الذهنية وتخفيف التوتر الذي توفره “اليوغا” على وجه التحديد.

تحسّن أداء أجهزة الجسم

تنشّط ممارسة “اليوغا” مناطق الدماغ المسؤولة عن التحفيز، والأداء التنفيذي، والانتباه، لذا تعتبرها الدراسات تمرينًا للعقل والجسم معًا.

كما يمكن للعديد من أوضاع تمارين “اليوغا” أن تحسّن صحة العظام بشكل كبير، لكونها عبارة عن تقلصات متساوية القياس.

ويمكن لممارسة “اليوغا” أن تسهم في تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية، وذلك بسبب التحكم في وتيرة التنفس، وآثاره الإيجابية كضبط معدل ضربات القلب، وسعة السكتة الدماغية، وضغط الشرايين، وانقباض القلب.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة