لبنان.. توقيع الاتفاقية النهائية لاستيراد الغاز من مصر عبر سوريا

من لحظات بعد انتهاء التوقيع النهائي لاتفاقية نقل الغاز المصري إلى لبنان- 21 من حزيران 2022 (وكالة عمون)

ع ع ع

وقّعت دول لبنان وسوريا ومصر اتفاقية لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز سنويًا من مصر إلى لبنان عبر سوريا، وذلك خلال مراسم أُقيمت اليوم في وزارة الطاقة اللبنانية ببيروت.

وأعلن وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، خلال مؤتمر صحفي بعد التوقيع، أن تنفيذ هذا المشروع سيؤمّن تغذية كهربائية تصل إلى أربع ساعات إضافية، وأنه بتوقيع الاتفاقية تكون لبنان ومصر والأردن وسوريا قد أنجزت جميع الخطوات لتأمين الكهرباء للبنان.

وأكد أن لبنان يتطلع إلى الضمانات النهائية من الولايات المتحدة الأمريكية حول العقوبات لتأمين تنفيذ المشروع.

وسيُضخ الغاز عبر خط أنابيب إلى محطة كهرباء “دير عمار” في شمالي لبنان، حيث يمكن أن يضيف توليد الكهرباء منها حوالي 450 ميغاواطًا إلى الشبكة الكهربائية اللبنانية.

ووقّع الاتفاقية كل من مدير عام النفط اللبناني، اورور فغالي، ورئيس مجلس إدارة شركة “Egas” المصرية، مجدي جلال، ومدير عام النفط السوري، نبيه خرستي.

وسبق أن التقى فياض، في 15 من حزيران الحالي، مع الوسيط الأمريكي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، آموس هوكشتاين، الذي أكد له أنه سيساعد في العمل مع البنك الدولي للتسهيل والإسراع في بدء تمويل المشروع من دون شروط إضافية، وتحييد المشروع عن عقوبات قانون “قيصر”.

وطُرحت خطة الغاز لأول مرة في صيف 2021، كجزء من جهد تدعمه الولايات المتحدة لمعالجة نقص الكهرباء في لبنان باستخدام الغاز المصري الذي سيمر عبر الأردن وسوريا.

وأوضح مسؤولون لبنانيون أن الغاز المصري، إلى جانب صفقة منفصلة لاستيراد الكهرباء من الأردن، يمكن أن يرفع إمدادات الكهرباء في البلاد من ساعتين إلى نحو عشر ساعات في اليوم.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة