ناقلات النفط الروسية تستخدم دبي غطاء لتصدير النفط إلى الهند

camera iconشعار شركة الشحن الحكومية الروسية سوفكوم فلوت يظهر على السفينة الاحتياطية متعددة الوظائف لكسر الجليد يفغيني بريماكوف الراسية في وسط سانت بطرسبرغ- روسيا 3 من شباط 2018 (رويترز)

tag icon ع ع ع

أظهرت بيانات رسمية أن الهند تقدم شهادات سلامة لعشرات السفن التي تديرها شركة تابعة لمجموعة “سوفكوم فلوت” الروسية للشحن في دبي، ما يتيح تصدير النفط إلى الهند وأماكن أخرى بعد سحب جهات التصديق الغربية خدماتها بسبب العقوبات العالمية ضد موسكو.

توفر الشهادة من السجل الهندي للشحن (IRClass)، وهي واحدة من أفضل شركات التصنيف في العالم، رابطًا نهائيًا في سلسلة الأعمال الورقية بعد التغطية التأمينية اللازمة للحفاظ على أسطول ناقلات شركة “سوفكوم فلوت” المملوكة لروسيا، وتوصيل النفط الخام الروسي إلى الأسواق الخارجية.

تُظهر البيانات التي تم تجميعها من موقع “IRClass”، أنها حصلت على اعتماد أكثر من 80 سفينة تديرها شركة “SCF Management Services- Dubai Ltd”، وهي كيان مقره دبي مدرج كشركة فرعية على موقع “سوفكوم فلوت” الإلكتروني.

ذكرت مجلة “TradeWinds” المتخصصة في مجال الشحن البحري، الأسبوع الماضي، أن معظم أسطول الناقلات الدولي لشركة “سوفكوم فلوت”، الذي تم رفع السرية عنه بسبب العقوبات، نُقل إلى الهند في نيسان وأيار الماضيين.

اضطر قطاع النفط الخام الروسي، الذي تضرر من عقوبات صارمة بسبب “غزو” موسكو لأوكرانيا، إلى البحث عن مشترين خارج الغرب بينما يتجه إلى شركات النقل وشركات التأمين الروسية للتعامل مع صادراته.

عززت الهند، التي امتنعت عن إدانة “غزو” روسيا نظرًا لعلاقاتها الأمنية الطويلة، مشترياتها من النفط الخام الروسي بشكل حاد في الأشهر الأخيرة، إذ دفعت العقوبات الغربية ضد روسيا العديد من مستوردي النفط إلى الابتعاد عن التجارة مع موسكو.

وأدت هذه الخطوة، إلى دفع الأسعار الفورية للخام الروسي لتسجيل تخفيضات مقارنة بالدرجات الأخرى، ما أتاح للمصافي الهندية، التي نادرًا ما كانت تشتري النفط الروسي بسبب ارتفاع تكاليف الشحن، فرصة لاقتناص النفط الخام منخفض السعر.

وشكلت الدرجات الروسية حوالي 16.5% من إجمالي واردات الهند من النفط في أيار الماضي، مقارنة بحوالي 1% في عام 2021 بالكامل، وفقًا لوكالة الأنباء “رويترز“.

عندما سئل متحدث باسم “السجل الهندي للشحن” عن بيانات شهادة أسطول”سوفكوم فلوت”، أجاب أن “السجل”، بصفته جمعية دولية لتصنيف السفن، تؤكد أننا لم نصنف السفن التي تملكها أو ترفع علمها أو تديرها شركات روسية”.

ورفض المتحدث الإدلاء بمزيد من التعليقات على الأمر، بما في ذلك علاقة كيان دبي بالشركة الأم الروسية “سوفكوم فلوت”، التي تخضع لعقوبات وقيود أخرى من قبل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، كما قيدت واشنطن أنشطتها المالية.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة “سوفكوم فلوت”، للصحفيين الأسبوع الماضي، إن المجموعة قامت بالتأمين على جميع سفن الشحن الخاصة بها مع شركات التأمين الروسية وأن الغطاء يتوافق مع القواعد الدولية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة