دون الإصابة بجروح.. سبعة أسباب لمذاق الدم في الفم

صورة تعبيرية عن الشعور بطعم دم في الفم (Getty Images)

ع ع ع

يشعر كثيرون بطعم دم في الفم إثر عضة في خدودهم من الداخل أو جروح في ألسنتهم أو نزف في اللثة خلال تنظيف أسنانهم، ولكنّ ذلك الطعم يكون في كثير من الأحيان دون مبررات أو أسباب واضحة.

وحين يتكرر ذلك الطعم الذي يشبه طعم الحديد، يمكن أن يكون مصدر قلق وإزعاج لكثيرين.

موقع “HEALTH” ذكر أبرز سبعة أسباب للشعور بطعم يشبه الدم في الفم.

ممارسة الرياضة

يمكن أن تسبب ممارسة الرياضة خاصة في المناطق ذات الطقس البارد والجاف تهيج الأغشية المخاطية في الفم والأنف، ومن الممكن أن يؤدي إجهاد القلب إلى تراكم بعض السوائل في الأكياس الهوائية الصغيرة بالرئتين ما يتسبب بمرور بعض خلايا الدم في مجرى الهواء مرورًا بالفم.

فيروس “كورونا”

عانى كثير من الأشخاص من فقدان حاسة التذوق عند إصابتهم بفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، لكن بعضهم عانوا لأيام من مذاق مزعج يشبه طعم الدم.

ولا يعتبر هذا العرض ظاهرة دائمة، إذ تقتصر مرحلة الشعور بذلك الطعم على فترة الإصابة في معظم الحالات، بينما لا تزال أسباب هذا العرض غير واضحة.

الأدوية والمكملات

يرتبط تناول المكمّلات الغذائية والفيتامينات بالشعور بطعم دم في الفم بشكل مستمر، خاصة المكمّلات التي تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن.

ولا يعتبر ذلك الطعم مثيرًا للقلق، وغالبًا ما يختفي بعد فترة قصير، وفي حال استمر فمن المفترض البحث عن السبب الحقيقي وراء الطعم.

الحساسية

تعد الحساسية من أكثر الأمور إزعاجًا، خاصة تلك المرتبطة بفصل الربيع أو بالحيوانات والزهور، ويضاعف الشعور بمذاق يشبه الدم معاناة المصابين بالحساسية.

وغالبًا ما يرتبط ذلك المذاق بأدوية الحساسية، مثل مضادات الهيستامين، إذ يعتبر جفاف الفم والطعم المعدني أحد الآثار الجانبية لهذه الأدوية.

الحمل

يعد الحمل أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لطعم الدم في الفم، ويرجع ذلك إلى التقلبات الهرمونية التي تظهر خلال هذه الفترة.

ورغم أن بعض التغييرات التي يسببها الحمل يمكن أن تكون دائمة، غالبًا ما يختفي هذا الشعور خلال مدة زمنية قصيرة.

مشكلات الأسنان

يصاب الشخص الذي لا يغسل أسنانه بانتظام بالتهاب أو انكماش في أنسجة اللثة يسمى التهاب اللثة أو التهاب دواعم السن، ما يسبب العديد من المشكلات، أبرزها الشعور المستمر بطعم الدم في الفم.

الظروف العصبية

العديد من الأسباب التي تتسبب بطعم الدم في الفم ليست مدعاة للقلق أو قابلة للعلاج، لكن بعض الأسباب أكثر خطورة، إذ يرتبط ذلك بحالات عصبية مثل شلل الوجه والخرف.

ويرتبط الطعم المعدني الناتج عن مرض عصبي بخلل وظيفي في الدماغ، ورغم وجود تقارير تشير إلى أن طعم الدم مؤشر على مرض عصبي، غالبًا ما يرتبط المرض بأعراض أخرى أكثر وضوحًا.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة