محمود المواس يخلط أوراق نادي السيلية القطري.. الأخير يتوعد بالتصعيد

السوري محمود المواس لاعب نادي الشرطة العراقي- 5 من كانون الثاني 2022 (محمود المواس/فيس بوك)

ع ع ع

أثارت قضية بقاء لاعب كرة القدم السوري محمود المواس مع ناديه الحالي الشرطة العراقي، أو انتقاله إلى نادي السيلية القطري، جدلًا واسعًا بين الناديين، وبين جماهير ومتابعي كرة القدم السورية والعربية.

ولا يزال تحديد مصير المواس مع أحد الناديين مجهولًا، وسط تهديد بتصعيد القضية ورفعها للاتحاد الدولي لكرة القدم، أو بالتعويض ماديًا، بعد توقيعه مع الناديين بحسب وسائل الإعلام العراقية.

عقود احتراف شائكة

وصلت قضية فك الشراكة والمنافسة بين السيلية القطري والشرطة العراقي إلى المراحل الأخيرة بسبب اللاعب السوري محمود المواس، الذي لم يحسم مصيره، سواء بالبقاء أو الرحيل عن صفوف الشرطة.

المواس وقّع لمصلحة السيلية القطري لموسم واحد عقب منافسات بطولة كأس العرب التي أُقيمت بقطر في 30 من تشرين الثاني 2021، ولم يلتحق بصفوف النادي.

في 11 من أيلول 2021، أعلن نادي الشرطة العراقي أن المواس وقّع رسميًا على كشوفات النادي، وبات لاعبًا رسميًا في صفوفه، بعد أن حصل على بطاقته الدولية من ناديه السابق بوتوشاني الروماني.

وفي 31 من كانون الأول 2021، جدد المواس عقده مع الفريق لموسم جديد ليصبح حينها أول لاعب يؤكد حضوره مع الفريق في الموسم المقبل، بالتزامن مع الإشاعات التي كانت تحوم حول انتقاله إلى الدوري القطري.

تهديد باللجوء إلى “فيفا”

ما زاد الوضع سوءًا وخلط أوراق الناديين، تصريحات أدلى بها المواس أكد فيها رغبته بالبقاء مع نادي الشرطة العراقي.

وأشار اللاعب إلى أنه تسرّع في التوقيع مع السيلية، وأنه يريد الاستمرار في الدوري العراقي بسبب الضغط الجماهيري ومطالبة البعض باستمراره مع نادي الشرطة في الموسم المقبل.

نائب رئيس نادي السيلية، محمد علي المري، أكد أن النادي ملتزم بحقوقه كاملة مع اللاعب محمود المواس، وفق ما نشرته صحيفة “العرب” القطرية.

وتوعّد المري برفع شكوى رسمية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ضد المواس، نظرًا إلى ارتباطه بعقد رسمي مع الفريق، في حال عدم وصول اللاعب غدًا، الخميس 30 من حزيران، للانضمام لتدريبات الفريق قبل المغادرة للمعسكر التحضيري.

ورفض المري التنازل عن اللاعب وعن حق النادي، خاصة أن النادي وقّع مع اللاعب المواس في الانتقالات الشتوية الماضية (تشرين الثاني)، ولم ينتقل المواس حينها بسبب تمسك وإصرار النادي العراقي بلاعبه الذي واصل معه حتى نهاية الموسم.

وافقت إدارة نادي السيلية على الانتظار مقابل انضمام المواس للنادي القطري من الموسم الجديد الذي سينطلق قريبًا، لكن لم يصل المواس الذي يتجاهل اتصالات السيلية بجانب فريقه العراقي الذي يتجاهل النادي القطري أيضًا، بحسب المري.

بدورها، أطلقت جماهير نادي الشرطة حملة تعليقات على الصفحة الرسمية لنادي السيلية لإيجاد الحلول من أجل استمرار المواس مع النادي العراقي.

ولا تزال القضية عالقة بين الناديين، دون حلول أو بيان بتنازل أو فسخ أي منهما تعاقده مع المواس.

أرقام حاضرة

يعد المواس (29 عامًا) أحد أبرز لاعبي منتخب سوريا، وله تجارب سابقة في دوريات مختلفة، إذ لعب في صفوف نادي أم صلال القطري من عام 2017 إلى 2020 قبل أن يغادر إلى الدوري الروماني، ثم انتقل بعد ذلك إلى نادي الشرطة العراقي في 2021 حيث تألق معه وكان هدافًا للفريق.

ولعب الدولي محمود المواس مع منتخب سوريا بكل فئاته العمرية منذ عام 2005 وحتى الآن، وشارك معه في بطولة اتحاد غرب آسيا 2012، كما شارك في كأس آسيا تحت 23 سنة، ولعب مع المنتخب في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018.

ولعب أيضًا في تصفيات ونهائيات كأس آسيا 2019 التي استضافتها الإمارات، وكأس العرب 2021 التي استضافتها قطر، وتصفيات كأس العالم المؤهلة لمونديال 2022.

وسجل خلال لعبه مع منتخب سوريا 13 هدفًا وصنع خمسة أهداف.

وفي شباط 2021، أشاد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بأداء اللاعب المواس، عبر موقعه الإلكتروني، وذكر أنه مرشح من جديد ضمن نجوم الأسبوع بين اللاعبين الآسيويين المحترفين خارج القارة الصفراء.

وهي بادرة يقيمها الاتحاد للاستفتاء بين نجوم آسيا ممن يلعبون داخل القارة وخارجها.

ونشر موقع الاتحاد أسماء عشرة لاعبين من آسيا يلعبون في الأندية الأوروبية، وعرض أسماءهم للاستفتاء، وكان منهم المواس لاعب فريق إف سي بوتساني الروماني حينها.

وتبلغ القيمة السوقية للمواس 700 ألف يورو، بحسب موقع “Transfer Markt” للإحصائيات الرياضية.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة