قوات النظام تفرج عن شابة اعتقلها فرع “المخابرات الجوية”

حاجز السرايا درعا البلد 31 من أيار 2021 (حليم محمد- عنب بلدي)

ع ع ع

أفرجت قوات النظام السوري عن الشابة شفاء أبازيد من سكان درعا، بعد اعتقال دام لأسبوع.

وأفاد مراسل عنب بلدي في درعا، أن قوات النظام أفرجت اليوم، الأربعاء 29 من حزيران، عن الشابة المعتقلة بعد مراجعتها فرع “المخابرات الجوية” بدمشق.

وكانت قوات النظام منحت شفاء، الخميس الماضي، ورقة لمراجعة فرع “المخابرات الجوية” بعد عودتها من لبنان، بتهمة الدخول غير الشرعي للأراضي السورية.

وقال أحد وجهاء درعا البلد لعنب بلدي، إن لجنة عشائر درعا البلد، و”اللجنة المركزية”، تابعتا قضية الشابة المعتقلة مع سلطات النظام، حتى عُرضت اليوم على القضاء وأُخلي سبيلها، وهي في طريقها إلى درعا البلد.

وفي حديث سابق قال أحد وجهاء درعا لعنب بلدي، إن اعتقال النساء أمر لا يقبله سكان درعا، وعلى قوات النظام تدارك الأمر والإسراع في الإفراج عن الشابة، وإن النظام يستمر باتباع السياسة القمعية في اعتقال المدنيين بدرعا، ولن يتخلى عن سطوته الأمنية.

ووثّق قسم المعتقلين والمخطوفين في “مكتب توثيق الشهداء” بدرعا اعتقال 14 شخصًا، أُفرج عن واحد منهم، بينما اعتقل فرع الأمن الجنائي عشرة منهم وأربعة منهم اعتقلوا من قبل فرع “المخابرات العسكرية”.

ولا تتضمّن هذه الإحصائية من سيق للخدمة العسكرية.

وأشار “مكتب توثيق الشهداء” إلى أن الأعداد الحقيقية للمعتقلين أكثر من هذه الإحصائية، إلا أن بعض الأسر ترفض الإدلاء بمعلومات عن اعتقال أبنائها.

وسيطرت قوات النظام السوري بدعم من القوات الجوية الروسية على محافظتي درعا والقنيطرة في تموز 2018.

وفرضت روسيا “تسوية” تضمّنت تسليم السلاح الثقيل والمتوسط مقابل رفع المطالب الأمنية عن السكان، والإفراج عن المعتقلين، وعودة الموظفين المفصولين، إلا أن هذه المطالب لم تتحقق.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة