تركيا.. زيادة الحد الأدنى للأجور بنسبة 30% اعتبارًا من تموز

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في أثناء الإعلان عن قيمة الحد الأدنى للأجور في تركيا- 1 من تموز 2022 (الأناضول)

ع ع ع

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة 1 من تموز، عن زيادة الحد الأدنى للأجور من أربعة آلاف و250 ليرة تركية إلى خمسة آلاف و500 ليرة.

وبحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية، فإن الزيادة الجديدة للأجور، والتي وصلت نسبتها إلى نحو 30% من قيمة الحد السابق، تبدأ اعتبارًا من شهر تموز الحالي وحتى نهاية السنة والإعلان عن حد أدنى جديد للأجور.

كما أعلن الرئيس التركي عن منح 100 ليرة كدعم لصاحب العمل لكل عامل يوظفه، دون توضيح أي تفاصيل أخرى، وقال أردوغان، “مع تطبيق إعفاء ضريبة الدخل على الحد الأدنى للأجور، ستؤدي الزيادة على راتب الموظفين العموميين والمتقاعدين بمتوسط ​​300 ليرة”.

ويأتي الإعلان بعدما عقدت اللجنة المعنية بمناقشة الحد الأدنى للأجور، والمكوّنة من ممثلين عن العمال وأصحاب العمل والحكومة على مدار يومين، اجتماعات لتحديد قيمة الحد الأدنى للأجور حتى نهاية العام الحالي.

وبحسب “هيئة الإحصاء التركية”، ارتفع مؤشر التضخم السنوي في تركيا إلى 73.50%، مسجلًا بذلك أعلى نسبة وصل إليها منذ حوالي 24 عامًا، وفق بيان صدر في 3 من حزيران الماضي.

وتسبب التضخم بانخفاض متزايد بقيمة الليرة التركية، وارتفاع المستوى العام للأسعار في تركيا، ما أدى إلى مطالب بزيادة الحد الأدنى للأجور بشكل يمكّن المواطنين من التعامل مع الغلاء.

وأثّر الانخفاض في العملة التركية على معيشة السوريين في تركيا وفي مناطق الشمال السوري التي تعتمد الليرة التركية كعملة للتداول في الأسواق.

وفي 16 من كانون الأول 2021، أعلن أردوغان عن رفع الحد الأدنى للرواتب والأجور في تركيا لعام 2022 إلى 4250 ليرة تركية، بنسبة زيادة بلغت 50%، وأضاف أن هذا المبلغ يمكن أن يرتفع إذا كان العامل متزوجًا وبحسب عدد الأطفال، بحسب ما نقلته “الأناضول”.

وكانت وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية اعتمدت الحد الأدنى للأجور لعام 2021 بصافي 2825 ليرة و90 قرشًا.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة