مقتل خمسة أشخاص في زلزال بقوة 6.1 جنوبي إيران

رجل ينظف الأنقاض بعد زلزال وقع في قرية سايح خوش في محافظة هرمزجان على بعد حوالي 620 ألف كيلومتر جنوب العاصمة طهران- إيران السبت 2 من تموز 2022 (AP)

ع ع ع

لقي خمسة أشخاص مصرعهم وأُصيب 49 آخرون فى زلزال بقوة 6.1 درجة ضرب جنوبي إيران في ساعة مبكرة من صباح اليوم، السبت 2 من تموز، وفقًا لما ذكره التلفزيون الحكومي.

وأضاف أن فرق الإنقاذ انتشرت بالقرب من مركز الزلزال، قرية سايح خوش، التي يسكنها حوالي 300 شخص في محافظة هرمزجان، على بعد حوالي ألف كيلومتر جنوبي العاصمة طهران.

وشهدت المحافظة نحو 24 هزة، منها اثنتان بقوة 6.3 و6.1 درجة على مقياس “ريختر”، في أعقاب الزلزال الذي وقع في الساعة الثانية صباحًا بالتوقيت المحلي والذي دمر قرية سايح خوش.

وقال مسؤولون للتلفزيون الرسمي، إن أحدث زلزال وقع في حوالي الساعة الثامنة صباحًا، وشعرت به العديد من الدول المجاورة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “IRNA” عن حاكم ولاية بندر لنجة، فؤاد مراد زاده، قوله إن “جميع الضحايا قُتلوا في الزلزال الأول، ولم يصب أحد في الزلزالين التاليين لأن الناس كانوا بالفعل خارج منازلهم”.

وقال المتحدث باسم خدمات الطوارئ، مجتبى خالدي، للتلفزيون الرسمي، إن نصف المصابين البالغ عددهم 49 خرجوا من المستشفيات، وأكد مسؤولون أن عمليات البحث انتهت.

وقال التلفزيون الرسمي، إن 150 زلزالًا وهزة أرضية ضربت غرب هرمزجان خلال الشهر الماضي، وفي تشرين الثاني 2021، توفي رجل بعد أن ضرب البلاد زلزالان بقوة 6.4 و6.3 درجة.

تقع إيران على خطوط الصدع الجيولوجي الرئيسة، وعانت من عدة زلازل مدمرة في السنوات الأخيرة، وفي عام 2003، أدى زلزال بقوة 6.6 درجة على مقياس “ريختر” في إقليم كرمان إلى مقتل 31 ألف شخص، وتدمير مدينة بام التاريخية ما أسفر عن مقتل مقتل 26 ألف شخص.

وأدى زلزال بقوة سبع درجات ضرب غرب إيران عام 2017 إلى مقتل أكثر من 600 شخص وإصابة أكثر من تسعة آلاف شخص، وفقًا لوكالة الأنباء “أسوشيتد برس“.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة