يتقدمهم كامافينجا..

أبرز ثلاثة مرشحين لجائزة الفتى الذهبي في أوروبا

لاعب ريال مدريد كامافينجا (حساب النادي في تويتر)

لاعب ريال مدريد كامافينجا (حساب النادي في تويتر)

ع ع ع

عنب بلدي- محمد النجار

يتصدّر الفرنسي إدواردو كامافينجا (19 سنة) لاعب خط الوسط في نادي ريال مدريد بطل الدوري الإسباني للدرجة الأولى، وحامل لقب دوري أبطال أوروبا، أبرز المرشحين لنيل جائزة الفتى الذهبي لعام 2022.

وتجري صحيفة “توتو سبورت” الإيطالية التصويت على الجائزة، ويشارك في التقييم الصحفيون الرياضيون، وقد فاز بها الموسم الماضي بيدري لاعب نادي برشلونة الإسباني.

جائزة هذا الموسم تأتي وسط منافسة شديدة من قبل عدد من المواهب الشابة التي برزت في الدوريات الأوروبية الكبرى، وأبرزها إدواردو كامافينجا لاعب ريال مدريد، وجودي بيلينجهام لاعب بوروسيا دورتموند الألماني، وبابلو جافي لاعب نادي برشلونة الإسباني.

وسيعلن عن الفائز بالجائزة الذهبية لأفضل لاعب كرة قدم أوروبي تحت 21 سنة في 15 من تشرين الأول المقبل.

ونشرت صحيفة “AS” الإسبانية، في 29 من حزيران الماضي، تقريرًا عن أبرز المرشحين لنيل هذه الجائزة، وقالت إنه يوجد حاليًا 100 مرشح من اللاعبين الشباب، وسيتم تخفيض العدد 20 اسمًا كل شهر، وحسب الاستطلاعات التي ستجريها الصحيفة الإيطالية، يصبح العدد النهائي 20 لاعبًا سيتنافسون في التصفيات النهائية، التي سيخرج منها الفائز النهائي بالجائزة الذهبية، بمشاركة صحفيين من 40 وسيلة إعلامية.

وأضافت الصحيفة أن اسم الفرنسي كامافينجا يتردد صداه بقوة في غُرف التحرير هذه.

ولم يسبق في التاريخ أن فاز أي لاعب من ريال مدريد بهذه الجائزة، وفي عام 2012، فاز بها إيسكو لكنه كان يلعب في نادي مالقه.

وفي الصيف الماضي، انتهى الأمر بالفرنسي إدواردو كامافينجا في النادي الملكي قادمًا من نادي رين الفرنسي، وهي تجربته الاحترافية الأولى، مقابل 30 مليون يورو.

ظهر الفرنسي في الدوري الإسباني وتأقلم شيئًا فشيئًا مع الريال، وكان أول حضور له ضد سيلتا فيغو، وتمكّن من تسجيل هدف بعد ست دقائق من دخوله أرض الملعب، ثم استمر بالتألق حتى نهاية الموسم.

وفي دوري أبطال أوروبا، دخل بديلًا ضد باريس سان جيرمان وصنع الفارق، واشترك كبديل ضد تشيلسي وحمل وسط الملعب بإمكانياته، كما دخل بديلًا ضد مانشستر سيتي والريال متأخر بفارق هدفين، وغيّر مجرى كل اللقاء، وهو بعمر 19 سنة، ولهذا تتوقع صحيفة “AS” الإسبانية أن جائزة الفتى الذهبي محسومة له.

وحسب موقع “ترانسفير ماركت” للإحصائيات، بلغت القيمة السوقية للفرنسي كامافينجا 55 مليون يورو، انضم للنادي الملكي في 31 من آب 2021، وينتهي العقد في 30 من حزيران عام 2027.

ظهر كامافينجا مع ريال مدريد في الدوري الموسم الماضي 26 مرة، وسجل هدفين وصنع تمريرة حاسمة واحدة، بينما ظهر مع الفريق الملكي بكل المسابقات 46 مرة، وسجل هدفين وصنع مثلهما.

كما ظهر كامافينجا مع منتخب الديوك ثلاث مرات منذ 2020، وسجل هدفًا واحدًا، بينما كان ظهوره الأول مع منتخب بلاده تحت 21 سنة 13 مرة وسجل هدفين.

الإنجليزي جودي بيلينجهام   

بدوره، يعد الإنجليزي جودي بيلينجهام (19 سنة)، لاعب نادي بوروسيا دورتموند الألماني، أحد أبرز منافسي الفرنسي إدواردو كامافينجا على جائزة الفتى الذهبي في أوروبا.

وحسب موقع “ترانسفير ماركت” للإحصائيات، تبلغ القيمة السوقية لجودي بيلينجهام 80 مليون يورو، انضم لفريق بوروسيا دورتموند في 23 من تموز 2020، وجدد العقد في 29 من حزيران 2021، وينتهي في 30 من حزيران عام 2025.

ظهر بيلينجهام مع الفريق الألماني بالموسم الماضي في البوندسليجا 31 مرة، وسجل ثلاثة أهداف وصنع ثماني تمريرات حاسمة، بينما ظهر مع فريقه في كل المسابقات 43 مرة، وسجل ستة أهداف وصنع 14 تمريرة حاسمة.

كما شارك بيلينجهام مع منتخب إنجلترا الأول منذ تشرين الثاني 2020، وظهر معه 15 مرة، ولعب مع منتخبات بلاده للفئات العُمرية تحت 21، 17، 16، 15، وظهر معهم 26 مرة، وسجل من خلالها سبعة أهداف.

الإسباني بابلو جافي

كما دخل أجواء المنافسة على جائزة الفتى الذهبي بقوة الإسباني بابلو مارتن بايز جافيرا المعروف بـ”جافي” (17 سنة)، وهو لاعب خط الوسط بنادي برشلونة الإسباني.

وحسب موقع “ترانسفير ماركت” للإحصائيات، تبلغ القيمة السوقية لجافي 60 مليون يورو، انضم للفريق الكتالوني في 1 من تموز عام 2021، وينتهي عقده في 30 من حزيران عام 2023.

ظهر جافي مع البارسا في الموسم الماضي في الليجا الإسبانية 34 مرة، وسجل هدفين وصنع ست تمريرات حاسمة، فيما شارك مع فريقه بكل المسابقات الرسمية 47 مرة.

بينما ظهر بابلو جافي مع منتخب إسبانيا الأول منذ تشرين الأول 2021 عشر مرات، وسجل هدفًا واحدًا.

وهو أصغر لاعب سنًا بالفريق الكتالوني وحتى في منتخب إسبانيا الأول.

وتحاول عدد من الأندية الأوروبية الكبيرة الحصول على خدمات جافي، وهو ما يقابل برفض قاطع من إدارة “الكامب نو” التي تحاول تجديد عقده حاليًا.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة