ثلاثة خيارات لتحديد المدرسة الثانوية في تركيا.. المفاضلة تبدأ غدًا

طلاب سوريون في تركيا (الأناضول)

طلاب سوريون في تركيا (الأناضول)

ع ع ع

تبدأ مفاضلة اختيار مدارس الثانوية في تركيا غدًا، الاثنين 4 من تموز، وفق ما أعلنت عنه وزارة التربية والتعليم التركية.

وتستمر عملية المفاضلة حتى تاريخ 20 من تموز الحالي، وتغلق في تمام الساعة الخامسة مساء من اليوم نفسه، بحسب ما جاء في بيان الوزارة على موقعها الرسمي.

ويمكن للطالب أن يختار المدرسة التي سيدرس فيها الثانوية لمدة أربع سنوات، وفق ثلاث آليات مختلفة، أولاها الالتحاق بالمدرسة وفق عنوان إقامته، والثانية بحسب نتيجته في الامتحان المركزي، أما آخرها فهو الالتحاق بمدرسة تتضمن إقامة للطلاب.

امتحان “LGS” هو امتحان نهاية المرحلة الإعدادية (بعد الانتهاء من الصف الثامن) للانتقال إلى المرحلة الثانوية (Liselere Geçiş Sınavı)، الذي تجريه وزارة التربية التركية في نهاية المرحلة الإعدادية، بعد أن كان يتم تحت سقف مؤسسة الامتحانات التركية (ÖSYM)، المسؤولة عن إجراء امتحانات القبول في مجالات مختلفة وامتحانات تحديد اللغة في البلاد.

 

 اختيار المدرسة وفق عنوان الإقامة

مفاضلة اختيار المدرسة الثانوية وفق عنوان الإقامة لا تتطلب الدخول إلى امتحان الثانوية، بل تعتمد على المحصلة النهائية لعلامات الطالب خلال المرحلة الإعدادية، التي تظهر في الصفحة الأولى للمفاضلة.

وهذا الخيار إجباري ومتاح لكل الطلاب، ومن ضمنهم من دخلوا إلى امتحان الثانوية، أو لم يدخلوه، وفق ما جاء في موقع الوزارة.

ويمكن للطلاب اختيار خمس مدارس كحد أقصى، وذلك بشرط أن يختاروا أول ثلاث مدارس في المرتبة الأولى بحسب عنوان إقامتهم، بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا تتعدى الخيارات لنفس نوع المدرسة ثلاثة خيارات.

الطلاب الذين يكملون عملية اختيار المدرسة التي تقبل التسجيل عليها وفق عنوان الإقامة، والذين التحقوا بامتحان “LGS” سيكون بإمكانهم اختيار المدارس التي تقبل الطلاب وفق الامتحان، دون أن يتجاوز عددها عشر مدارس.

أما من يرغب بالالتحاق بالمدارس التي تتضمّن سكنًا طلابيًا، فبإمكانه اختيار خمس مدارس كحد أقصى، وبذلك يكون مجموع الاختيارات 20 مدرسة.

ويمكن للطلاب الذين لم يلتحقوا بالامتحان اختيار الثانوية وفق العنوان أو المدارس التي تتضمن سكنًا طلابيًا، لكنهم لن يتمكنوا من الالتحاق بالثانويات التي تشترط نتيجة الامتحان.

معايير القبول في الثانوية وفق العنوان

تضع مديريات التربية في الولايات والمناطق معايير لقبول الطلاب في الثانويات التي لا تشترط الدخول لامتحان “LGS”.

وتنفذ المديريات إجراءات القبول بحسب نوع المدارس والمقاعد المتاحة فيها وموقعها في مناطق تسجيل الطالب، وفقًا للمعايير التالية على التوالي: عناوين إقامة الطلاب، درجات النجاح المدرسي في المرحلة الإعدادية وقلة عدد أيام الغياب من دون عذر.

وفي حالة التساوي في أثناء تقييم اختيارات الطلاب، يتم اعتماد علامات الطلاب في صفوف المرحلة الإعدادية (الثامن والسابع والسادس) على التوالي.

وكانت نتائج امتحان “LGS” صدرت في 30 من حزيران الماضي، وتتيح النتيجة النهائية للاختبار للطالب اختيار نوعية التعليم الثانوي الذي سيتلقاه.

وسيتم الإعلان عن نتائج تعيين الطلاب في المدارس والمقاعد الشاغرة في 25 من تموز الحالي، عبر موقع الوزارة “http://www.meb.gov.tr“.

يبدأ التعليم الثانوي في تركيا من الصف التاسع، ويُجرى امتحان القبول بالثانوية في أوقات تحددها وزارة التربية في كل عام.

وهو فحص مؤتمت على الورق، يتم في جلستين، الجلسة الأولى تتم في 75 دقيقة يتم فيها حل 50 سؤالًا نظريًا في الآداب والأخلاق والتاريخ التركي.

والجلسة الثانية تتضمّن 40 سؤالًا في الرياضيات واللغة والعلوم وتستمر 80 دقيقة.

اجتياز الاختبار بنجاح يتيح للطالب المفاضلة على عدة ثانويات، منها المدارس العلمية ومدارس الأناضول العامة والمدارس المهنية ومدارس الأئمة والخطباء.

أنواع المدارس الثانوية في تركيا

المدرسة العلمية (Fen Lisesi):

من المدارس التي تهتم بالجانب الرياضي، مدة الدراسة فيها أربع سنوات بالإضافة إلى سنة تحضيرية.

تستهدف هذه المدارس الطلاب الأذكياء والأقوياء رياضيًا وتهدف إلى تخريج العلماء.

مدارس الأناضول (Anadolu Lisesi):

هي من المدارس التي تؤهل الطلاب لدخول الجامعة حسب اهتماماتهم ومهاراتهم.

فترة الدراسة فيها أربع سنوات بالإضافة إلى سنة تحضيرية، يتم فيها تعليم العلوم واللغة التركية والرياضيات والعلوم الاجتماعية واللغات الأجنبية.

الثانوية المهنية (Meslek Lisesi):

توفر التعليم للطلاب في 225 فرعًا مهنيًا، وتمنح الطالب معلومات عامة عن المهنة وطريقة ممارستها.

مدة التعليم فيها أربع سنوات، وبعد التخرج يحق للطالب دخول أحد أفرع الجامعة المرتبطة بالاختصاص.

مدارس إمام خطيب (İmam Hatip Lisesi):

وهي سلسلة مدارس تُقدم فيها مناهج وزارة التربية في العلوم والرياضيات واللغة بالإضافة إلى الدين والأخلاق.

وكانت وزارة التعليم والتربية التركية قالت إن نحو 35% من الأطفال السوريين لا يتلقون التعليم في تركيا في العام الدراسي 2021- 2022.

وأفادت إحصائية نشرتها الوزارة، في 31 من آذار الماضي، أن نحو 393 ألفًا و547 طفلًا من أصل مليون و124 ألف طفل سوري في سن التعليم غير ملتحقين بالمدارس.

وبحسب الإحصائية، بلغت نسبة الطلاب الحاملين لبطاقة “الحماية المؤقتة” والمسجلين في المرحلة المتوسطة نحو 80%، والطلاب في المرحلة الابتدائية 75.13%، بينما لا تزال نسبة الطلاب في المدارس الثانوية منخفضة، إذ بلغت نسبتهم 42.65% من إجمالي الطلاب.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة