أربع هزات أرضية ضربت حلب خلال 2022

قلعة حلب - 28 آب 2020 (عنب بلدي)

ع ع ع

أعلنت “الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي” في “المركز الوطني للزلازل” التابعة لوزارة النفط في حكومة النظام، اليوم الأحد، 10 من تموز، وقوع هزة أرضية جنوب غرب مدينة حلب، للمرة الرابعة خلال 2022.

وذكر “المركز الوطني” أن هزة أرضية بقوة 3 درجات على مقياس “ريختر” وقعت على بعد 30 كليو مترًا جنوب غربي المدينة.

وبلغ عمق الهزة التي وقعت صباح اليوم الأحد، 18 كيلو مترًا.

وسبق هذه الهزة ما لا يقل عن سبع هزات أخرى سجلها “المركز الوطني للزلازل”، خلال العام الحالي، بعد ما لا يقل عن 11 هزة أرضية في مناطق متفرقة من سوريا عام 2021.

وفي 15 من نيسان الماضي، سجلت محطات “الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي” هزة أرضية بقوة 3.9 درجات على مقياس “ريختر”، وعمق 2.9 كيلو متر، على بعد 66 كيلو مترًا جنوب غرب مدينة حلب.

وفي 8 من الشهر نفسه، تعرضت حلب أيضًا لهزة أرضية بقوة 3.2 درجة على مقياس “ريختر”، وعمق 1.6 كيلو متر، على بعد 70 كيلو مترًا شمال غرب مدينة حلب.

وسجلت “الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي” في 11 من آذار الماضي، هزة أرضية بشدة 3.1 درجات على مقياس “ريختر” وعمق 18.7 كيلو مترًا، على بعد 88 كيلو مترًا غرب مدينة حلب.

ويحدث الزلزال نتيجة انزلاق كتلتين من الأرض تحت بعضهما، ما يسبب حدوث انزلاق، ويسمى الصدع أو مستوى الصدع، ويُدعى المكان الذي يبدأ به الزلزال تحت سطح الأرض المركز السفلي للزلزال، ويسمى الموقع أعلاه مباشرة على سطح الأرض مركز الزلزال.

والهزات الارتدادية هزات أرضية ضعيفة تتبع الهزة الأرضية القوية، وتنتج عن صدع الزلزال الأول.

وتشهد بعض الزلازل صدمات سابقة، وهي عبارة عن زلازل أصغر تحدث في نفس مكان الزلزال الأكبر الذي يسبقه. فلا يستطيع العلماء أن يحددوا إذا كانت تلك صدمات سابقة أم زلازل، حتى حدوث الزلزال الأكبر الذي يلحقها، ويُطلق عادةً على الزلزال الرئيسي الأكبر اسم “الصدمة الرئيسية”.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة