بلدية اسطنبول تحصي خسائر عاصفة مطرية.. الداخلية: تعويضات للمتضررين

أفراد عاملون في بلدية اسطنبول الكبرى يتعاملون مع انسداد في إحدى قنوات صرف مياه الأمطار في أحد شوارع مدينة اسطنبول_ 9 من تموز 2022 (بلدية اسطنبول الكبرى)

ع ع ع

كشف والي اسطنبول، علي يرلي كايا، حجم الأضرار والخسائر التي سببتها موجة العواصف الرعدية والمطرية ليل أمس السبت.

وأوضح الوالي اليوم الأحد، 10 من تموز، أن 128 شقة و12 مكان عمل، وثلاثة مصانع، تضررت بسبب السيول المطرية، مؤكدًا على مواصلة التحذير من هطول مطرية غزيرة حتى الساعة العاشرة من مساء اليوم الأحد.

كما جرى إجلاء سكان نحو 70% من المنازل المتضررة جراء السيول.

وذكر الموقع الرسمي لبلدية اسطنبول الكبرى أن الهطولات التي واجهتها اسطنبول هي الأشد خلال السنوات الأربع الماضية، ما تطلب تدخل البلدية عبر أكثر من ثلاثة آلاف من الأفراد العاملين لديها، وباستخدام أكثر من ألفي مركبة.

وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، أكد لوسائل إعلام تركية خلال معاينته بعض المواقع المتضررة جراء السيول المطرية، أن الحكومة ستعوض كل مواطن غمرت الأمطار منزله، بملبغ مالي نقدي هو خمسة آلاف ليرة تركية، كم ستعوض كل صاحب عمل غمرت الأمطار مكان عمله، بمبلغ 10 آلاف ليرة تركية.

وهطلت الأمطار ليلًا على جانبي اسطنبول، الآسيوي والأوروبي، محققة أعلى متسوى هطولات في منطقة أيوب سلطان وساريير وبيوك شيكمجة وشيشلي، وبيكوز.

وتشهد اسطنبول تقلبات مناخية تضاعفت شدتها خلال الأشهر القليلة الماضية، إذ تعرضت لموجتي ثلوج في شهري آذار وكانون الثاني من العام الحالي.

وكان رئيس بلدية اسطنبول الكبرى، إكرام إمام أغلو، بيّن في 12 من آذار الماضي، أن الولاية سجلت في ليل 11 من آذار أدنى درجة حرارة في آذار منذ 30 عامًا، موضحًا أنها سجلت 4.4 درجات تحت الصفر، مع هطولات ثلجية غزيرة.

ووفق ما نقلته “الأناضول” عن “الأرصاد الجوية”، فهذه العاصفة الأولى التي تضرب اسطنبول في شهر آذار منذ 35 عامًا.

وشهدت اسطنبول في 24 من كانون الثاني الماضي، عاصفة ثلجية قوية أوقف بشكل مؤقت حركة الطيران، وشلت المواصلات.

كما علقت بعض السيارات وقتًا في الطرقات، إلى جانب حوادث انزلاق، وسط اتهامات لبلدية اسطنبول بعدم التعامل مع الحادثة بالطريقة المناسبة.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة