fbpx

المحروقات تنخفض.. تحذيرات من تفاقم أزمة إضراب موظفي القطاع العام في لبنان

سيارات محتشدة أمام إحدى محطات المحروقات في لبنان- 13 آب 2021 (رويترز)

ع ع ع

شهدت أسعار المحروقات في لبنان انخفاضًا في مختلف أنواعها اليوم، الخميس 14 من تموز، بعد يوم من عدم إصدار نشرة أسعار.

ووفق نشرة الأسعار التي طرحتها وزارة الطاقة والمياه اللبنانية، بلغ سعر صفيحة البنزين 20 ليترًا من نوع “أوكتان 98” 648 ألف ليرة لبنانية.

وبلغ سعر صفيحة البنزين من نوع “أوكتان 95″، 636 ألف ليرة لبنانية، وانخفض سعر صفيحة المازوت إلى 679 ألف ليرة لبنانية، وانخفض سعر أسطوانة الغاز إلى 327 ألف ليرة لبنانية.

وأعلنت المديرية العامة للنفط بلبنان في بيان، الأربعاء 13 من تموز أنها “لن تصدر جدول تركيب أسعار للمحروقات بسبب “إضراب موظفي المديرية”.

وحذّر موزعو المحروقات من تداعيات إضراب موظفي القطاع العام المستمر منذ شهر تقريبًا.

وفي بيان صدر في 13 من تموز بعد اجتماع للموزعين، أوضح ممثل موزعي المحروقات، فادي أبو شقرا، أن الإضراب إذا استمر “فسيتوقف استيراد بواخر المحروقات كما ستتوقف الإجازات”.

وطالب أبو شقرا “رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، بالدعوة الى عقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء والعمل على تنفيذ مطالب موظفي القطاع العام المحقة، إذ لم يعد بإمكان الموظف الوصول إلى مكان عمله بسبب غلاء أسعار مادة البنزين وفقدان قيمة الرواتب بسبب انهيار العملة الوطنية”.

ودعا أبو شقرا السلطات اللبنانية إلى التحرك بأسرع وقت ممكن قبل “أن تتفاقم الأمور”، واصفًا الوضع الحالي بـ”الخطير” في حال استمر الإضراب.

وبلغ سعر الدولار اليوم، وفق بيانات التداول في السوق السوداء، 29 ألفًا و400 ليرة لبنانية للشراء، في حين سجّل 29 ألفًا و300 ليرة للمبيع.

ويأتي انخفاض الأسعار وسط موجة تقلبات سياسية واقتصادية تشهدها البلاد، من تراجع بعض القوى والأطياف السياسية نيابيًا على حساب أخرى في 16 من أيار الماضي، وأنباء عن إفلاس الدولة والمصرف المركزي، والتي نفاها حاكم مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، في نيسان الماضي.

وشهد سوق المحروقات في لبنان حالة عدم استقرار قبل الانتخابات، تتعامل معها الحكومة اللبنانية بإصدار نشرة أسعار أسبوعية صادرة عن وزارة الطاقة والمياه تختلف بموجبها الأسعار، إلى جانب عدم ثبات الأسعار ضمن الأسبوع أيضًا، لكن فروق الأسعار التي تأتي بها النشرات عادة ما تكون طفيفة، على خلاف ما يحصل بعد الانتخابات.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة