العراق لا يريد الانخراط في تحالفات جديدة بالقمة السعودية المرتقبة

رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي في مكتبه ببغداد في 23 من تموز 2021 (AP)

رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في مكتبه ببغداد في 23 من تموز 2021 (AP)

ع ع ع

أكد رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أن العراق ليس ضمن أي محور أو تحالف في المنطقة، وأن القمة الإقليمية التي ستعقد في السعودية ستركّز على ملفات التعاون الاقتصادي، وما أفرزته جائحة “كورونا” وأزمتا الغذاء والتغير المناخي.

وقال المالكي وفق ما نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع)، الخميس 14 من تموز، “أجندة المؤتمر ستناقش التعاون في مجالات الاقتصاد والطاقة، والتحديات التي أنتجتها جائحة (كورونا) وأزمة الغذاء والتغير المناخي”.

وبيّن المالكي أن الحديث عن أهداف أخرى للقمة “محاولة للتشويش”، نافيًا في الوقت نفسه صحتها، كما اعتبرها “محاولة لإبعاد العراق عن الدور البارز الذي يلعبه في المنطقة”.

وشدد رئيس الوزراء العراقي على تركيز العراق خلال المؤتمر على ملفات المياه والتغيرات المناخية والشراكة في موضوع الطاقة والربط الكهربائي، والشراكات الاقتصادية والاستثمارات المشتركة ودعم المشاريع الاستثمارية في العراق.

حديث المالكي يأتي بعد تصريحات سابقة أدلى بها الملك الأردني، خلال مقابلة أجراها مع قناة “CNBC” الأمريكية، في 24 من حزيران الماضي.

وأبدى الملك عبد الله الثاني خلال المقابلة دعم بلاده لتشكيل تحالف عسكري في الشرق الأوسط على غرار “حلف شمال الأطلسي” (الناتو)، مشيرًا إلى احتمالية تشكيل التحالف الجديد من الدول التي لديها نفس التفكير، وفق تعبيره، دون الإشارة إلى تلك الدول بالاسم.

وفي كانون الأول 2021، تحدث رئيس الحكومة الإسرائيلية (وزير الخارجية حينها)، يائير لابيد، خلال حديثه إلى صحيفة “خليج تايمز”، عن تشكيل تحالف جديد في الشرق الأوسط من “المعتدلين الذين يروجون للحياة”، وفق تعبيره.

ومن المقرر أن يزور الرئيس الأمريكي، جو بايدن، السعودية اليوم، الجمعة 15 من تموز، بدعوة من الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز.

وسيشارك بايدن خلال اليوم الثاني من الزيارة في قمة إقليمية دعا إليها الملك سلمان قادة دول مجلس التعاون الخليجي، والملك الأردني، والرئيس المصري، ورئيس الوزراء العراقي.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة