fbpx

دمشق.. جهاز “GPS” إلزامي لوسائل النقل خلال 45 يومًا

ازدحام مروري في شارع المعرض بدمشق- 28 من كانون الثاني 2022 (حسان حسان- عنب بلدي)

ع ع ع

قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل والمواصلات في محافظة دمشق مازن دباس، إن وسائل النقل العامة في المحافظة مُنحت مدة تتراوح بين شهر و45 يومًا كحد أقصى لتركيب جهاز “GPS” لتتبع مسارها.

وأوضح دباس في حديث إلى صحيفة “الوطن” المحلية اليوم، الاثنين، أن تكلفة الجهاز تصل إلى نحو 350 ألف ليرة سورية، بالإضافة إلى اشتراك شهري قدره ألفان و500 ليرة، مضيفًا أن التطبيق سيشمل حاليًا محافظة دمشق فقط، ليمتد لاحقًا إلى بقية المحافظات.

وأكد دباس أن تركيب الجهاز إلزامي، ويشمل جميع الآليات ووسائل النقل، مبينًا أنه سيطبق على حوالي عشرة آلاف وسيلة نقل، منها سبعة آلاف لـ”السرافيس” التي تخدم العاصمة دمشق وريفها، بالإضافة إلى حوالي 200 باص حكومي وخاص، وآليات المحافظة التي قد يصل عددها إلى نحو 400 آلية.

وفي شباط الماضي، تحدث دباس عن أن نظام “GPS” سيطبق على وسائل النقل العامة العاملة في دمشق التي تُزود بالمحروقات (الباصات، السرافيس، البولمانات) خلال الشهر نفسه، وأنها ستبدأ في دمشق أولًا ثم ستعمم على جميع المحافظات.

ومنذ سنوات يتكرر الحديث عن تطبيق نظام التعقب لوسائل النقل في مناطق سيطرة النظام، بهدف “ضبط عملها”، دون أن يتم بدء العمل به حتى الآن.

وفي آب 2021، أصدرت لجنة تحديد الأسعار في محافظة دمشق قرارًا يقضي بزيادة تعرفة أجور النقل، وحُددت أجرة الخطوط القصيرة لغاية عشرة كيلومترات للباصات و”الميكروباصات” بـ150 ليرة سورية للراكب الواحد، بينما حُددت أجرة الخطوط الطويلة فوق عشرة كيلومترات للباصات و”الميكروباصات” بـ200 ليرة للراكب الواحد.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة