أنقرة تنتقد مشروع قانون أمريكي يقيّد بيعها مقاتلات “F-16”

مقاتلة حربية من طراز F-16 (AP)

ع ع ع

انتقدت وزارة الدفاع التركية، اليوم الثلاثاء، 19 من تموز، ملحق مشروع قانون صدّق عليه مجلس النواب الأمريكي، يقيّد بيع مقاتلات “F-16” الأمريكية لتركيا.

وأكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، للصحفيين في العاصمة التركية أنقرة، تعليقًا على ملحق مشروع القانون، ضرورة ألا يكون هناك شروط من قبيل “أنا أعطيك هذا ولكن عليك ألا تفعل هذا”، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول“.

وقال أكار إن اليونان تحاول التأثير على الاتفاق المبرم بين الوفدين العسكريين التركي والأمريكي لتوريد مقاتلات “F-16” وتحديثها.

وأشار إلى استمرار المباحثات بين الوفود العسكرية وفق معايير منطقية، معبرًا عن أمله أن تتمخض عن المباحثات حلول معقولة ومنطقية.

وذكر أكار أن أنقرة تأمل ألا تنطلي “لعبة” بعض المشرعين الأمريكيين لإحباط بيع طائرات “F-16” لتركيا بعد أن أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون يضع مزيدًا من العقبات أمام أي مشتريات تركية.

وقال إن مجموعة من المشرعين “خرجت لإثارة الأمر عن طريق التلاعب والمعلومات المضللة، نتوقع ألا تنطلي هذه اللعبة على الولايات المتحدة”، وفق ما نقله موقع “يورونيوز“.

وفي 15 من تموز الحالي، صدّق مجلس النواب الأمريكي على ملحق لمشروع قانون تفويض الدفاع الوطني (NDAA)، يجعل بيع مقاتلات “F-16” لتركيا مرتبطًا بشروط.

ويطالب الملحق لجنتي الخارجية والقوات المسلحة في “الكونجرس” بضمان أن يكون بيع المقاتلات لتركيا متوافقًا مع مصالح الأمن القومي الأمريكي، وألا يتم استخدامها في الانتهاكات المستمرة للمجال الجوي اليوناني.

وجاء التصويت على الملحق في إطار مناقشة مستمرة في مجلس النواب حول مشروع القانون، الذي يتضمن ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) لعام 2023.

وفي 30 من حزيران الماضي، قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في مؤتمر صحفي بالعاصمة الإسبانية مدريد في ختام قمة لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، إن الولايات المتحدة تدعم بيع طائرات مقاتلة من طراز “F-16” لتركيا، وإنه واثق من إمكانية الحصول على موافقة “الكونجرس” اللازمة لعملية البيع.

من جانبه، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في مؤتمر صحفي خلال قمة “الناتو”، أنه سيرسل وفدًا إلى الولايات المتحدة، بشأن شراء مقاتلات “F-16”.

وقال أردوغان، إن “الجهود الصادقة للرئيس بايدن ستحظى بدعم كبير”، وأضاف “سأرسل وفدًا إلى الولايات المتحدة دون تأخير”.

وكانت أنقرة قدمت طلبًا، في تشرين الأول 2021، إلى الولايات المتحدة لشراء 40 مقاتلة من طراز “F-16” من إنتاج شركة “لوكهيد مارتن”، وما يقرب من 80 مجموعة تحديث لطائراتها الحربية الحالية.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة