“التربية السورية” تعلن موعد بدء العام الدراسي المقبل

مدرسة تابعة لـ"أونروا" في سوريا (unrwa)

ع ع ع

أعلن وزير التربية في حكومة النظام السوري، دارم طباع، عن موعد بدء العام الدراسي المقبل للطلاب، ودوام الإداريين في المدارس.

وبحسب ما نقلته إذاعة “شام إف إم” المحلية عن الوزير، مساء الاثنين 25 من تموز، سيبدأ العام الدراسي للطلاب في 4 من أيلول المقبل، بينما سيبدأ دوام الإداريين والموظفين قبل ذلك بنحو أسبوع في 28 من آب المقبل.

ووفقًا للوزير، سينتهي العام الدراسي المقبل في 25 من أيار 2023.

ومنذ بداية الثورة السورية التي اندلعت عام 2011، تعيش العملية التعليمية مخاضًا صعبًا أبعد ملايين الطلاب عن مقاعد الدراسة، بسبب القصف والدمار واللجوء والنزوح.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) قدّرت، في كانون الثاني 2021، عدد الأطفال المحرومين من التعليم في سوريا خلال السنوات العشر الأخيرة بأكثر من مليوني طفل.

ويوجد أكثر من 2.4 مليون طفل خارج المدرسة، حوالي 40% منهم من الفتيات، وفق بيان أممي أشار إلى ارتفاع الرقم بسبب تأثير فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) وما نتج عنه من تفاقم تعطل التعليم في سوريا.

وبحسب البيان، يعاني نظام التعليم في سوريا من إرهاق كبير، ونقص في التمويل، وهو نظام مجزأ وغير قادر على توفير خدمات آمنة وعادلة ومستدامة لملايين الأطفال.

وفي آذار الماضي، وخلال حديث إلى إذاعة “ميلودي اف ام“، لفت رئيس “دائرة التعليم الأساسي” في وزارة التربية بحكومة النظام السوري، رامي ضللي، إلى أن نسبة الأطفال المتسربين من المدارس، تصل في بعض المحافظات إلى 12% من أصل عدد طلاب المحافظة.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة