الليرة السورية تواصل انخفاضها أمام الدولار الأمريكي

camera iconعملة معدنية من فئة 25 ليرة سورية خارجة عن التداول وأوراق نقدية للدولار الأمريكي (عنب بلدي/زينب مصري)

tag icon ع ع ع

انخفضت قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي، لتتجاوز قيمته منذ أيام أربعة آلاف ليرة سورية مقابل الدولار الواحد.

وبحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار صرف العملات الأجنبية، وصل سعر مبيع الدولار الواحد اليوم الخميس 28 من تموز، إلى أربعة آلاف و180 ليرة، وسعر شرائه إلى أربعة آلاف و220 ليرة سورية.

وخلال الأشهر الأولى من العام الحالي حافظت قيمة الليرة السورية على ثبات جزئي أمام الدولار، تراوحت بين 3500 و 3600 ليرة للدولار الواحد.

بينما بدأت قيمتها بالانخفاض تدريجيًا بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط الماضي، وجملة ما يعيشه الاقتصاد السوري من صعوبات، لتتجاوز أربعة آلاف ليرة سورية للدولار الواحد منذ مطلع تموز الحالي.

الدكتور في العلوم المالية والمصرفية، والباحث في الاقتصاد فراس شعبو، قال في حديث سابق إلى عنب بلدي، إن ارتفاع الأسعار المتكرر والكبير الذي شهدته المواد الأساسية في مناطق سيطرة النظام، خلال الأشهر الماضية، وبقاء سعر الصرف على حاله في ظل كل ذلك، يعتبر مؤشرًا على أن سعر صرف العملات الأجنبية غير مضبوط اقتصاديًا، وأنه غير حقيقي، ومن الطبيعي أن ينتج عنه انخفاض في قيمة الليرة.

واعتبر الباحث، أن مستقبل الليرة السورية القريب قد يشهد أرقامًا أعلى من ذلك، لأن النظام فقد القدرة على السيطرة على سعر الصرف تمامًا، إلا من خلال بعض الأدوات الأمنية التي يمارسها على المواطنين.

وخلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2021، لامست الليرة حاجز خمسة آلاف مقابل الدولار الواحد، قبل أن تستقر في نيسان 2021، وتحافظ على حدود 3500 إلى 3600 ليرة للدولار الواحد لفترة طويلة.

وتسعى حكومة النظام منذ أشهر إلى ضبط الأسواق عبر تجفيف السيولة النقدية، ومصادرة كتل نقدية كبيرة بالليرة السورية، ما أدى إلى خروج عدد من صغار المستثمرين والتجار من الأسواق، نتيجة ضعف النشاط التجاري والصناعي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة