خمسة مواقع للتغذية البصرية في الهندسة المعمارية

فتاة تتصفح موقعًا إلكترونيًا يحتوي على أمثلة لمشاريع معمارية- 28 من تموز 2022 (عنب بلدي/ عبد المهيمن السهو)

ع ع ع

يبحث طلاب كليات الهندسة المعمارية والتصميم عن أمثلة للمشاريع التي تنشأ على أرض الواقع، أو التي حصلت على جوائز في مسابقات للتصميم، قبل البدء بوضع أفكار لمشاريعهم في أثناء دراستهم، أو حتى بعد التخرج للوصول إلى تغذية بصرية.

وتعتبر التغذية البصرية الخطوة الأولى التي يجب على المصمم المبتدئ أو المحترف أن يقوم بها قبل البدء بمرحلة تصميم مشروعه الخاص، للاطلاع على آخر التطورات في أي مجال من مجالات التصميم، بالإضافة إلى معرفة أحدث التقنيات المستخدمة في مرحلة التصميم، أو في مرحلة إنشاء هذه المشاريع فيما بعد.

تُعدّ التغذية البصرية (Visual Feeding) من أهم مصادر الإلهام للمصممين، وتعني تغذية عيون المصمم عن طريق مشاهدة وتحليل الأعمال الإبداعية المُنتجة من مصممين آخرين، أو الموجودة في الطبيعة الأم.

 

 

وهنالك مصادر متنوعة للتغذية البصرية والاطلاع على الأفكار التي تطرح، وهي:

المجلات والكتب، وسائل التواصل الاجتماعي، السفر، وأفضلها المواقع الإلكترونية.

وتتخصص بعض المواقع بتقديم تغذية بصرية في مختلف مجالات التصميم، كالمشاريع الهندسية المعمارية، أو مشاريع تصميم الديكور الداخلي، أو تخطيط المدن وغيرها من مجالات التصميم المتعددة، التي تنطوي تحت الفروع التي تتطلب ابتكار أفكار جديدة، وخصوصًا في المكان والزمان الذي ينشأ فيه المشروع.

“ArchDaily”

يعد موقع “ArchDaily” أحد أهم المواقع التي تحتوي على أمثلة لمشاريع هندسية في مختلف المجالات، كالتصميم الداخلي وتصميم الحدائق، بالإضافة إلى تصميم الأبنية بمختلف وظائفها والمرافق العامة.

ويحتوي الموقع على نحو 50 ألف مشروع، ويقدم شرحًا مفصلًا عن فكرة المشروع ومكانه، والعام الذي بدأت وانتهت فيه مدة الإنشاء، بالإضافة إلى صور للتصميم، والمصمم أو فريق التصميم المسؤول عنه.

“Dezeen”

موقع “Dezeen يتبع لمجلة بنفس الاسم، وهي مجلة تختص بالهندسة المعمارية والتصاميم الداخلية، يقدم مجموعة لمشاريع الهندسة المعمارية والتصميم والديكور الداخلي، بالإضافة إلى الأخبار المتعلقة في هذا المجال من جميع أنحاء العالم.

“Architizer”

موقع “Architizer” يقدم إمكانية الانضمام إلى فريقه المسؤول عن جمع ومشاركة المشاريع في الموقع، والتي وصل عددها إلى 86 ألف مشروع.

“Arkitera”

موقع “Arkitera” بالإضافة إلى المشاريع التي يشاركها، يحتوي على أخبار في مجال التصميم الهندسي، وفعاليات ومؤتمرات يقدمها معماريون في تركيا وفي مختلف بلاد العالم.

“ARKIV”

تتبع ملكية موقع “ARKIVلموقع “Arkitera“، ويركّز في محتواه بشكل أكبر على المشاريع التي تشارك في مسابقات التصميم، التي من الممكن أن تطبق على الأرض في وقت لاحق.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة