الدولار الأمريكي يلامس 18 ليرة تركية

أوراق نقدية من الليرة التركية (حرييت)

ع ع ع

تواصل الليرة التركية انخفاضها أمام العملات الأجنبية، إذ لامس سعر صرف الدولار الأمريكي 18 ليرة تركية اليوم، الجمعة 29 من تموز.

وبحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات النقدية، سجلت قيمة الليرة التركية 17.94 مقابل الدولار الواحد، و18.41 ليرة أمام اليورو.

ومنذ مطلع أيار الماضي، بدأت قيمة الليرة التركية بالانخفاض مجددًا، بعد أن ثبت سعر صرف الدولار الأمريكي في آذار ونيسان الماضيين عند حوالي 14.5 ليرة.

ورفع البنك المركزي التركي، الخميس، توقعاته لنسب التضخم حتى نهاية العام الحالي إلى 60.4% بعد أن كانت 42.8% وذلك بزيادة بنسبة 17.6%.

أما بالنسبة لنسب التضخم للأعوام المقبلة، فتوقع المركزي أن ينخفض التضخم مع حلول عام 2023 إلى 19.2%، مشيرًا إلى استمرار انخفاضه ووصوله إلى 8.8% بنهاية عام 2024.

كما تستمر الحكومة التركية باتباع سياسة تخفيض الفائدة، إذ ثبت البنك المركزي التركي، في 21 من تموز الحالي، سعر الفائدة عند 14% على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع، للمرة السابعة خلال 2022.

من جهته، توقع البنك الاستثماري الأمريكي الشهير “غولدمان ساكس”، أنه ما لم يتم تعديل السياسة النقدية ورفع الفائدة في تركيا، من المتوقع أن تصبح قيمة الليرة مع نهاية العام الحالي بين 22 و24 ليرة للدولار الواحد.

وتشهد الأسواق التركية ارتفاعًا في المستوى العام للأسعار، بالإضافة إلى غلاء المحروقات وأجور المواصلات والمنازل.

وأثّر انخفاض قيمة العملة التركية على المستوى المعيشي للمواطنين الأتراك، والسوريين في تركيا، ومناطق الشمال السوري التي تعتمد الليرة التركية كعملة للتداول في الأسواق.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة