خمسة بدائل مجانية لبرنامج “فوتوشوب”

لقطة شاشة من برنامج "Photo Pos Pro" الشبيه ببرنامج "الفوتوشوب"

ع ع ع

يُعد برنامج “فوتوشوب” (Photoshop) واحدًا من أشهر وأفضل برامج تعديل الصور، حتى أصبح الناس يستخدمون اسمه دلالة على أن الصور مُعدّلة.

وبالنسبة للطلاب أو المبتدئين الذين اختاروا أن يبدؤوا العمل في مجال تعديل الصور، فقد يكون سعر الاشتراك الشهري للبرنامج، البالغ 20 دولارًا شهريًا أو ما يوازيها بالعملات المحلية، غير مناسب لهم، لذا نطرح أفضل خمسة بدائل مجانية لبرنامج “فوتوشوب”.

1- موقع PhotoPea

يقدم الموقع العديد من الأدوات التي يقدمها “فوتوشوب” وبواجهة رسومية مشابهة للبرنامج المملوك من شركة “أدوبي”، كما يدعم الملفات التي تُنشَأ باستخدام الأخير.

استخدام الموقع بشكل مجاني يقابله ظهور بعض الإعلانات على جوانب الشاشة (توجد نسخة مدفوعة تُزيل الإعلانات)، في حين لا تظهر أي علامة مائية على الصور بعد تعديلها، كما لا يتطلب الموقع إنشاء حساب لاستخدامه، ويمكن تحميل الصور المراد تعديلها مباشرة من خدمات التخزين السحابية.

2- موقع Pixlr

يمتلك الموقع نسخة مجانية على الإنترنت، كما يمتلك تطبيقًا مجانيًا على “ويندوز” وآخر لأجهزة “أندرويد”، ويوجد اشتراكان مختلفان للنسخة المدفوعة التي تحتوي على أهم الأدوات لتعديل الصور.

وتوفر النسخة المجانية من الموقع أو تطبيقاته نفس عدد الأدوات التي يوفرها “PhotoPea”، لكن في نسخته المدفوعة يمكن للمستخدم الحصول على أغلب الأدوات التي يوفرها “فوتوشوب” ولكن بسعر أقل. من سلبياته افتقاره لدعم العديد من صيغ ملفات تعديل الصور.

3- برنامج GIMP

يُعد البرنامج خيارًا جيدًا للمصورين، إذ يقدم أدوات متخصصة لضبط الصور الملتقطة بالكاميرا، ومن سلبياته واجهة الموقع غير العصرية، وافتقاده لدعم الصور بصيغة “Raw”.

ومن مزاياه أنه برنامج مثبت على “ويندوز” كبديل لـ”فوتوشوب”، من غير أن يعتمد على وجود اتصال بالإنترنت.

4- برنامج Photo Pos Pro

أكثر ما يميز البرنامج التشابه الواضح بين واجهته الرسومية وواجهة “فوتوشوب”، وحتى في الأدوات المقدمة، إلا أنه محدود في حجم الملفات التي يمكن تعديلها.

5- برنامج Paint.Net

يعتبر البرنامج نسخة محسّنة من برنامج “الرسام” المعروف الذي تقدمه شركة “مايكروسوفت” مع نسخة “ويندوز”، بحيث يكون خيارًا وسطًا بين احترافية “الفوتوشوب” وبساطة “رسام مايكروسوفت”، وهو ما يجعله مناسبًا للذين يبحثون عن برنامج بسيط لأداء مهام معيّنة لا تتطلّب معرفة كبيرة ببرامج تعديل الصور.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة