الاتحاد الآسيوي يعتمد نظام تصفيات كأسي العالم 2026 وآسيا 2027

شعار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (فرانس برس)

شعار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (فرانس برس)

ع ع ع

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (AFC) على موقعه الرسمي اليوم، الاثنين 1 من آب، عن اعتماد نظام تصفيات آسيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026، ونهائي كأس أمم آسيا 2027.

وأكد الاتحاد الآسيوي أن المكتب التنفيذي صدّق على نظام هذه التصفيات التي تمت فيها زيادة عدد المنتخبات المشاركة في مونديال 2026 إلى ثمانية مقاعد ونصف، بدل أربعة مقاعد ونصف سابقًا.

يأتي هذا التطور بعد زيادة عدد المنتخبات المشاركة إلى 48 منتخبًا بدلًا من 32، اعتبارًا من مونديال 2026، الذي سيقام في ثلاث دول هي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

وأضاف “AFC” أنه تم اعتماد النظام الجديد بعد مشاورات ونقاش مع الاتحادات الوطنية الأعضاء في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وقد تقرر اعتماد أربع مراحل في التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026، وفق التالي:

الدور الأول للتصفيات المشتركة سيتنافس فيها 22 منتخبًا، هي المصنفة من 26 إلى 46 بالتصنيف العالمي في آسيا، حيث تتقابل بمرحلتي ذهاب وإياب، وتتأهل المنتخبات الـ11 الفائزة إلى الدور الثاني.

بينما سيشهد الدور الثاني للتصفيات مشاركة 36 منتخبًا، هي المصنفة من 1 إلى 25، حسب تصنيف “فيفا” العالمي بالنسبة لقارة آسيا.

وينضم لها الفرق الـ11 الفائزة من الدور السابق، ويتم تقسيمها إلى تسع مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، تتنافس بنظام الدوري لمرحلتي الذهاب والإياب.

وبالتالي يتأهل أول فريقين من كل مجموعة، وهي 18 منتخبًا، إلى الدور النهائي من التصفيات، كما ستحصل هذه المنتخبات على بطاقات التأهل لنهائي كأس أمم آسيا 2027.

وأضاف الاتحاد الآسيوي أنه سيتم تقسيم المنتخبات الـ18 على ثلاث مجموعات، وهي المرحلة النهائية، بحيث تضم كل مجموعة ستة منتخبات، تتنافس بنظام الدوري من مرحلتين.

وقال بيان “AFC”، إنه بعد ذلك سيتأهل أول فريقين من المجموعات الثلاث مباشرة إلى نهائيات مونديال 2026.

بينما الفريقان الحاصلان على المركزين الثالث والرابع في المجموعات الثلاث، وعددها ستة منتخبات، سيتم توزيعها على مجموعتين، ويتأهل الأول من كلا المجموعتين إلى المونديال، ليكتمل العدد لثمانية منتخبات آسيوية ستشارك في النهائيات.

بينما أصحاب المركزين الثاني في المجموعتين، سيلعبان في الملحق الآسيوي، والفائز منها سيتأهل إلى المشاركة بالملحق العالمي.

كما اعتمد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نظام التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا عام 2027، وسوف يشارك فيها جميع الاتحادات الوطنية الأعضاء وعددها 47 منتخبًا.

وأكد البيان أنه يمكن أن يحدث على هذا النظام بعض التغييرات بحسب العدد النهائي للمنتخبات المشاركة.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة