“رازوني” المحمّلة بالحبوب الأوكرانية إلى لبنان بعد تفتيشها في اسطنبول

فريق مركز التنسيق المشترك في اسطنبول خلال تفتيش سفينة "رازوني" المحملة بالحبوب الأوكرانية- 3 من آب 2022 (وزارة الدفاع التركية/تويتر)

ع ع ع

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم، الأربعاء 3 من آب، أن سفينة الحبوب الأوكرانية “رازوني” (RAZONI) ستتوجه إلى لبنان، بعد أن انتهت عملية تفتيشها من قبل وفد مركز التنسيق المشترك في اسطنبول.

وقالت الوزارة عبر حسابها في موقع “تويتر”، إن “فريق التفتيش المشترك أنهى عمله على متن (رازوني)، وستمر  السفينة التي تحمل 27 ألف طن من الذرة عبر مضيق البوسفور لتتوجه إلى لبنان في وقت قصير”.

وكانت الوزارة نشرت في وقت سابق اليوم، أن أعضاء مركز التنسيق المشترك في اسطنبول بدؤوا أعمال تفتيش “رازوني”، في موقع رسوّها شمالي مضيق البوسفور بتركيا.

وبحسب ما ذكرته وكالة “الأناضول” التركية، غادر الأعضاء الممثلون عن تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة مقر مركز التنسيق في اسطنبول، باتجاه السفينة الراسية في منطقة روملي فنار بمضيق البوسفور.

وذكرت الوكالة أن أعضاء مركز التنسيق وصلوا إلى السفينة بحلول الساعة 10:40 بتوقيت تركيا، ليبدؤوا بعدها بأعمال تفتيش سفينة الحبوب بموجب اتفاق شحن الحبوب من المواني الأوكرانية، الذي تم التوصل إليه مؤخرًا بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت، مساء الثلاثاء، وصول سفينة “رازوني” إلى مدخل مضيق البوسفور، بعد انطلاقها في 1 من آب الحالي من ميناء “أوديسا” الأوكراني.

وفي 22 من تموز الماضي، جرى توقيع اتفاقيات منفصلة من قبل أوكرانيا وروسيا بوساطة تركية ورعاية أممية، لضمان تصدير ملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية العالقة في مواني البحر الأسود.

وتُمكّن خطة الأمم المتحدة أوكرانيا من تصدير 22 مليون طن من الحبوب والسلع الزراعية الأخرى التي توقفت في مواني البحر الأسود بسبب “الغزو” الروسي.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة