أوكرانيا تحث لبنان على منع السفينة السورية من الفرار بالقمح المسروق

camera iconالسفينة السورية "لوديسا" في ميناء "طرابلس"- 3 من آب 2022 (أسوشيتد برس)

tag icon ع ع ع

أصر السفير الأوكراني في لبنان على أن سفينة سورية راسية في ميناء لبناني تحمل حبوبًا أوكرانية مسروقة، وحث لبنان على منع السفينة من المغادرة.

وقال السفير الأوكراني في لبنان، إيهور أوستاش، اليوم الأربعاء 3 من آب، في مؤتمر صحفي، إن على لبنان عدم السماح للسفينة بمغادرة الميناء، بحسب ما نقلته وكالة “أسوشيتد برس”.

قدم أوستاش وثائق وخرائط لرحلة السفينة وشحنها، مشيرًا من خلال الأدلة المقدمة من الأجهزة الأمنية والقضاء في كييف إلى أن السفينة احتوت على سلع مسروقة.

وأضاف السفير، “بالطبع من المهم أن نفهم أننا نود أن نذهب عبر الإجراءات القانونية (…) لتقديم كل الأدلة والبراهين الممكنة من الجانب الأوكراني”.

وقدم السفير صورة تظهر فيها السفينة محمّلة بالبضائع في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا إليها.

يأتي هذا الادعاء قبل أيام فقط من تسلّم لبنان الذي يعاني من ضائقة مالية أول شحنة حبوب من أوكرانيا منذ بدء “الغزو” الروسي قبل أكثر من خمسة أشهر (بموجب اتفاق بين روسيا وأوكرانيا برعاية أممية- تركية).

ترسو سفينة “لوديسيا” السورية في ميناء “طرابلس” منذ وصولها الخميس الماضي، وعلى متنها عشرة آلاف طن من دقيق القمح والشعير، وتقول أوكرانيا إن روسيا سرقت الحبوب.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية فرضت عقوبات على السفينة في عام 2015، لارتباطها بحكومة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، (الحليف السياسي والعسكري الوثيق لموسكو).

قال مسؤول جمركي لبناني كبير لوكالة “أسوشيتد برس”، في وقت سابق، إن مزاعم أوكرانيا بأن السفينة تحتوي على بضائع مسروقة غير صحيحة، وإن أوراق السفينة ظهرت بالترتيب بعد التفتيش.

وكان قاضٍ لبناني أمر، الاثنين الماضي، السفينة “لوديسيا” بعدم الإبحار لمدة 72 ساعة، بناء على طلب من كييف.

لكن النائب العام اللبناني قرر في اليوم التالي أن السفينة يمكن أن تبحر.

وأصبحت السفينة الآن حرة بمجرد مرور تلك الـ72 ساعة، الأمر الذي من شأنه أن يغضب أوكرانيا.

وأشادت البعثة الدبلوماسية الروسية في لبنان بالخطوة، واتهمت أوكرانيا بالكذب بشأن الشحنة ومحاولة الإضرار بالعلاقات بين موسكو وبيروت.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة