أفضل خمسة مواقع بحثية للطلاب والباحثين

تعبيرية - (FreePik) أفضل خمسة مواقع بحثية للطلاب والباحثين

ع ع ع

يُعد محرك البحث الشهير “جوجل” المصدر الرئيس للبحث عن المعلومات بالنسبة لأغلب المستخدمين، لكنه لا يعتبر أفضل خيار بالنسبة للطلاب والباحثين الذين يبحثون عن معلومات موثوقة، إذ تعرض نتائج البحث على المحرك جميع المعلومات حول موضوع ما سواء كانت صحيحة أم مغلوطة.

وللتحقق من صحة المعلومات، يتطلّب الأمر مجهودًا ووقتًا، قد لا يكونان متوفرين لدى الطلاب أو الباحثين، لذا من الأفضل البحث في مواقع مختصة بالبحث بين الأبحاث والدراسات والكتب ذات المعلومات الموثوقة.

ومن أفضل المواقع البحثية التي تعرض مصادر موثوقة للمعلومات، اخترنا القائمة التالية، ويُمكن الاعتماد عليها للطالب والباحث الأكاديمي، أو لأي شخص يريد التحقق من صحة معلومة ما.

1-  Refseek

هو محرك بحث على الإنترنت مخصص للطلاب والباحثين، ويهدف إلى جعل المعلومات الأكاديمية في متناول الجميع بسهولة.

يشمل مليارات الوثائق من صفحات بحثية، وكتب، وموسوعات، ومجلات، وصحف علمية، لمساعدة الطلاب والباحثين في الحصول على المعلومات، دون الوقوع في تشويش البيانات المتضاربة في مواقع البحث الأخرى.

2- BASE

من أكبر محركات البحث الأكاديمية في العالم، إذ يوفر الوصول إلى أكثر من 240 مليون مستند، من أكثر من ثمانية ألاف مصدر.

الموقع تابع لجامعة “بيليفيلد” الألمانية، وأكثر من 60% من المحتوى فيه مجاني، لكنه لا يدعم اللغة العربية، بينما يدعم الإنجليزية، والألمانية، والفرنسية، والإسبانية، والبولندية، والصينية.

3- كُتبجي

يوفر الموقع إمكانية البحث في مئات الآلاف من الكتب العربية العلمية وغيرها من أنواع الكتب المختلفة، من عشرات المواقع، حيث جُمعت في مكان واحد عبر محرك بحث الموقع، الذي يُشبه محرك بحث “جوجل” لكنه يبحث فقط في مواقع الكتب.

كما يوفر الموقع قناة على تطبيق “تلجرام” لتحميل الكتب مباشرة.

4- Sciencegov

هو محرك بحث تابع للحكومة الأمريكية، يوفر الوصول إلى أكثر من 60 قاعدة بيانات وأكثر من 2200 موقع علمي، لتزويد المستخدمين بإمكانية الوصول إلى أكثر من 200 مليون صفحة من المعلومات، كنتائج الأبحاث.

5-  Ethos

يُتيح الموقع إمكانية الوصول إلى أكثر من 500 ألف رسالة دكتوراه في مختلف المجالات، كما يتيح إمكانية تنزيل بعضها، أو الحصول على نسخ منها.

من سلبياته، أن نتائج البحث الموجودة على موقع “Ethos” خاصة فقط بأبحاث الدكتوراه في بريطانيا، ولا يدعم الموقع اللغة العربية.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة