“لجنة الحج العليا” تعيد المبالغ المتبقية من كلفة الحج للحجاج المستبدَلين

حجاج في حافلة النقل يتجهون إلى تركيا- 25 من حزيران 2022 (عنب بلدي- إياد عبد الجواد)

ع ع ع

أصدرت “لجنة الحج العليا السورية” اليوم السبت، 6 من آب، قرارًا ينص على إعادة المبالغ المتبقية من كلفة الحج للحجاج الذين جرى استبدلهم كونهم لم يتمكنوا من السفر، وذلك بعد حسم المبالغ المترتبة والمسددة عنهم، وبحسب كل حالة.

وأضافت “اللجنة” في قرارها أن صرف المبلغ المسترجع يبدأ اعتبارًا من اليوم السبت، وحتى نهاية دوام يوم الخميس، 11 من آب الحالي، على أن يجري تسليم المبلغ للحجاج حصرًا.

ويمكن تسليم المبلغ لأحد الأقارب أو الإداريين بموجب توكيل خطي من قبل الحاج، يُسلم لمكتب “اللجنة” عن استلام المبلغ المستحق.

“اللجنة” ربطت قرارها بحفظ حقوق الحجاج، وبالظروف القاهرة التي مر بها بعض المسددين لتكلفة الحج، لكنهم لم يتمكنوا من السفر خلال الموسم الماضي، وجرى استبدالهم بحجاج آخرين في بعض المجموعات.

وكانت “اللجنة” أعلنت في 19 من نيسان الماضي، شروط استقبال السعودية عشرة آلاف و186 شخصًا لآداء فريضة الحج، كما أن التكلفة تراوحت بين أربعة آلاف و150 دولارًا أمريكيًا، وأربعة آلاف و625 دولارًا.

وتملك “لجنة الحج” مكاتب لها في الشمال السوري والعراق وتركيا والأردن والإمارات والكويت وقطر ولبنان ومصر.

وتتكفل “اللجنة”، ضمن هذا المبلغ الذي يدفعه الحاج، برسوم التسجيل، ومستلزمات الحجاج، وحجوزات الطيران والفنادق، وخدمات المسار الإلكتروني من نقل وإعاشة وغيرهما من الخدمات، وبعض التحسينات في مخيمات “منى” و”عرفات”.

وأوضح نائب مدير “لجنة الحج”، نور أعرج، في وقت سابق لعنب بلدي، أنها تختلف بين مكاتب “اللجنة” في مختلف الدول بسبب ارتفاع أسعار الطيران بشكل عام.

وبرر أعرج ارتفاع التكاليف بالتضخم العالمي للأسعار وارتفاع أسعار تذاكر الطيران، وارتفاع أسعار الخدمات الإلزامية في أثناء أداء المناسك (خدمات المشاعر، الطواف، النقل)، بالإضافة إلى خدمات إلزامية جديدة (الطوارئ، التأمين الصحي، رسوم التأشيرة)، وارتفاع نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15%.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة