تقنية جديدة يبدأ تجريبها اليوم.. مخاوف من تكرار "كارثة الأبطال"

نهائي السوبر الأوروبي.. مواجهة مثيرة بين الملكي وآينتراخت فرانكفورت

camera iconفرحة لاعبي ريال مدريد بالفوز على ليفربول في دوري أبطال أوروبا- 4 من أيار 2022 (realmadrid)

tag icon ع ع ع

يشهد الملعب الأولمبي “استاديون هلسنكي” في العاصمة الفنلندية اليوم، الأربعاء 10 من آب، عند الساعة 10:00 مساء بتوقيت دمشق، المواجهة المنتظرة بين ريال مدريد الإسباني وآينتراخت فرانكفورت الألماني على نهائي كأس السوبر الأوروبي 2022.

ويقام النهائي سنويًا بين بطلي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

وكان ريال مدريد أحرز لقب دوري أبطال أوروبا بفوزه في النهائي 1×0 على ليفربول الإنجليزي.

بينما أحرز آينتراخت فرانكفورت كأس الدوري الأوروبي بفوزه على جلاسكو رينجرز الاسكتلندي، بنتيجة 5×4 بركلات الجزاء الترجيحية، بعد تعادلهما في الوقت الأصلي والإضافي 1×1.

وبعد 62 سنة، يعود ريال مدريد وآينتراخت فرانكفورت للمواجهة للمرة الثانية رسميًا، بعد المواجهة الأولى في عام 1960 بنهائي دوري أبطال أوروبا.

وتمكّن حينها الملكي من سحق النسور بنتيجة كبيرة وصلت إلى 3×7، سجل منها الأسطورة المجرية الراحل بوشكاش أربعة أهداف لمصلحة ريال مدريد.

بينما التقى الفريقان وديًا في 12 من آب عام 2008، وتعادلا بهدف واحد لكل منهما.

وكان ريال مدريد أحرز كأس البطولة أربع مرات آخرها في عام 2017، فيما نال آينتراخت فرانكفورت اللقب مرتين في عامي 1976 و1978.

الملكي يسعى إلى اللقب الخامس

يسعى فريق ريال مدريد بقيادة الإيطالي كارلو أنشيلوتي لتحقيق الفوز الخامس، الذي يصل به إلى صدارة السجل الذهبي متساويًا مع فريقي برشلونة وميلان.

كما يرغب المدرب الإيطالي بتحقيق الفوز ليكون مقدمة جيدة لطموحاته في إحراز الفريق الملكي لعدد من الألقاب في هذا الموسم، والذي سيبدأ في 12 من آب الحالي.

سبق أن شارك الفريق المدريدي في نهائي الكأس ثماني مرات سابقة وأحرز اللقب أربع مرات.

ومن المتوقع أن يلعب أنشيلوتي بخطة وبأسماء ستكون ثابتة في خططه للموسم المقبل، وهي لا تختلف كثيرًا عن تشكيلة الموسم الماضي، الذي أنهى بها الموسم فائزًا بالليجا ودوري الأبطال، بقيادة الفرنسي كريم بنزيما، مع المخضرمين مثل لوكا مودريتش وكاسيميرو وتوني كروس، ومن خلفهم الحارس العملاق تيبو كورتوا.

كما كان عدد من الوجوه الشابة حاضرة أمثال فينسيوس وكامافينجا ورودريجو وتشواميني.

النسور تحاول رد الدَّين

بدوره، فريق آينت اخت فرانكفورت يسعى في هذه الموقعة لردّ الدَّين لريال مدريد، إثر خسارته 3×7 قبل 62 سنة في نهائي دوري الأبطال.

سبق أن تأهل الفريق مرتين لنهائي السوبر الأوروبي، وحقق الفوز والكأس من خلالهما، ولذلك يتطلع الفريق الألماني لتحقيق الكأس الثالثة رغم صعوبة اللقاء.

وكان آينتراخت فرانكفورت تلقى خسارة قاسية على أرضه وبين جمهوره في افتتاح مباريات الدوري الألماني للموسم الحالي، وبنتيجة 1×6 أمام بايرن ميونيخ حامل اللقب.

كما أنهى الموسم الماضي بالمركز الـ11 في الدوري الألماني، وشارك في الدوري الأوروبي كونه احتل المركز الخامس في البوندسليجا بالموسم ما قبل الماضي.

المدرب النمساوي أوليفر جلاسنر، المدير الفني لفريق النسور، يحاول تحسين صورته وخاصة إثر هزيمته القاسية أمام البايرن قبل أيام.

وتُعتبر هذه المواجهة اختبارًا مهمًا للمدرب النمساوي في إثبات الوجود، ولهذا سيلعب بخطة دفاعية محكمة، والاكتفاء بالهجوم المضاد.

لدى النسور مواهب جيدة وقد تحرج الفريق الملكي، خاصة أنها أبعدت برشلونة من الدور ربع النهائي لبطولة الدوري الأوروبي، الموسم الماضي، بعد تعادلهما في لقاء الذهاب 1×1، وفوز النسور 2×3 في لقاء الإياب.

وأبرز نجوم آينتراخت فرانكفورت الكولومبي رفائيل بوري، والدنماركي يسبر ليندستروم، والصربي فيليب كوستيتش.

شغب جماهيري في ملعب فرنسا الوطني بنهائي دوري ابطال اوروبا 2022 (AP)

شغب جماهيري في ملعب “فرنسا الوطني” بنهائي دوري أبطال أوروبا 2022 (AP)

انطلاق تقنية التسلل شبه الآلية

وحسب الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، يفخر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بالإعلان عن أن تقنية التسلل شبه الآلية (SAOT) ستعرض لأول مرة في مباراة كأس السوبر الأوروبي في هلسنكي.

علاوة على ذلك، سيتم استخدام “SAOT” أيضًا اعتبارًا من مرحلة المجموعات في موسم دوري أبطال أوروبا المقبل.

ويبحث الاتحاد الأوروبي لكرة القدم باستمرار عن حلول تكنولوجية جديدة لتحسين اللعبة ودعم عمل الحكام.

سيسمح هذا النظام المبتكر لفرق “VAR” بتحديد مواقف التسلل بسرعة وبدقة أكبر، ما يعزز تدفق اللعبة واتساق القرارات.

قال رئيس التحكيم في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، روبرتو روسيتي، إن النظام الجديد سيعمل بفضل الكاميرات المتخصصة القادرة على تتبع 29 نقطة جسم مختلفة لكل لاعب.

وأجري ما مجموعه 188 اختبارًا منذ عام 2020، بما في ذلك جميع المباريات في دوري أبطال أوروبا، الموسم الماضي، ومرحلة خروج المغلوب من دوري أبطال أوروبا للسيدات، ودورة نهائي كأس الأمم الأوروبية للسيدات، بالإضافة إلى نهائيات منافسات الأندية الأخرى.

وأكد روسيتي أن “النظام جاهز للاستخدام في المباريات الرسمية، ويتم تنفيذه في كل ملاعب دوري أبطال أوروبا”.

وأشار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى أن نادي ريال مدريد طلب 1800 تذكرة لنهائي السوبر وتم بيعها بالكامل، بينما الخصم آيتنرخت فرانكفورت طلب 8000 تذكرة وكذلك تم بيعها بالكامل.

بينما أوضح الاتحاد أن هناك 17 ألف تذكرة أخرى باعها الاتحاد الأوروبي للعامة.

اختبار تنظيمي

سيكون الاتحاد الأوروبي أمام اختبار مهم لضبط جماهير فريقي ريال مدريد وآينتراخت فرانكفورت في نهائي كأس السوبر الأوروبي.

وحذرت الصحف الإسبانية من تكرار الفوضى التي شهدها استاد “فرنسا الوطني” في نهائي دوري أبطال أوروبا بين فريقي ريال مدريد وليفربول، وتأخر المباراة عن موعدها الأصلي بسبب شغب الجمهور.

وحذرت صحيفة “ماركا” الإسبانية عبر موقعها الرسمي، الثلاثاء 9 من آب، من أن جماهير آينتراخت فرانكفورت تختبر تنظيم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بعد الفوضى بنهائي دوري أبطال أوروبا في باريس.

وهذه أول مباراة بين الأندية للرجال ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بعد كارثة نهائي دوري الأبطال الموسم الماضي.

وأضافت الصحيفة الإسبانية أن الاتحاد الأوروبي يدرك أنه سيتعيّن عليه مراقبة كل المشجعين عن كثب، لكنه يفكر أكثر في مشجعي آينتراخت فرانكفورت، وخاصة في ظل سوابق شاهدة على أنصار النادي الألماني في الأشهر الأخيرة، مثل نهائي الدوري الأوروبي ضد رينجرز الاسكتلندي في إشبيلية، حيث اشتبك المشجعون في المدينة الأندلسية قبل المباراة.

وضعت شرطة هلسنكي خططًا لوصول مشجعي فريق آينتراخت الذين من المتوقع انتشارهم في كل شوارع المدينة وطوال يوم المباراة.

وكذلك أخذت الشرطة الفنلندية احتياطاتها داخل الملعب الذي يتسع لـ31500 ألف مشجع.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة