“اتفاق” سوري – عراقي لتصدير الفائض من المنتجات الزراعية

الجانب السوري من معبر القائم-البوكمال على الحدود العراقية السورية (سانا)

ع ع ع

أعلن رئيس الاتحاد العام للفلاحين في سوريا، أحمد ابراهيم، عن وجود اتفاق مع “اتحاد الجمعيات الفلاحية في العراق”، يتمثل بتصدير الفائض من المنتجات الزراعية بحسب حاجة البلدين.

وأوضح ابراهيم، في حديث مع راديو “رووادو“، الأربعاء 10 من آب، أنه تم الاتفاق على نقل المنتجات الزراعية الفائضة عن الحاجة، وخصوصًا الحمضيات من سوريا إلى العراق، وذلك خلال زيارة أجراها إلى العراق، التقى فيها وزراء التجارة والزراعة والموارد المائية، ورئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية، نهاية تموز الماضي.

واتفق الجانبان بحسب ابراهيم، على تأسيس “جمعية تسويقية” في العراق كتلك الموجودة في سوريا، بهدف نقل المنتجات الزراعية الفائضة عن الحاجة بين البلدين إلى كل منهما.

من جهته، لم يصدر عن الجانب العراقي أي تصريح يؤكد موعد بدء العمل بهذا الاتفاق، حتى ساعة نشر هذا الخبر.

وفي 9 من آب الحالي، أعلن عضو “لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه” محمد العقاد، انخفاض الصادرات السورية خلال الأيام الماضية إلى دول الخليج، بنسبة وصلت لنحو 50%، مرجعًا أسباب ذلك إلى انتهاء موسم الفواكه “الذي سجل حركة ممتازة” خلال الأشهر الماضية، على حد قوله.

ومطلع تموز الماضي، قال العقاد، إن إنتاج الخضار للعام الحالي يعتبر أقل من العام الماضي، بنسبة تقارب 25%.

وبحسب تقرير صادر عن وزارة التجارة الخارجية في أيلول 2021، يتصدّر العراق قائمة مستوردي البضائع المصدرة من سوريا، وحلت السعودية في المرتبة الثانية خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2021.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة