fbpx

مظاهرات شمالي سوريا رفضًا لـ”المصالحة” مع النظام

متظاهرون في مدينة الأتارب بريف حلب الغربي احتجاجًا على تصريحات تركية بـ"المصالحة" مع النظام السوري- 12 من آب 2022 (مركز الأتارب الإعلامي/ تلجرام)

ع ع ع

خرجت مظاهرات في مدن وبلدات شمال غربي سوريا اليوم، الجمعة 12 من آب، رفضًا لأي مصالحة مع النظام السوري، عقب تصريحات أدلى بها وزير الخارجية التركي.

وشهدت مدينة إدلب تجمعًا للمتظاهرين عند دوار “الساعة” وسط المدينة، منددين بالتصريحات الأخيرة لوزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، المتعلقة بالسعي للمصالحة بين النظام السوري والمعارضة السورية.

وشهدت عدة مدن وبلدات في إدلب تجمعات لعشرات الأشخاص رفضًا للتصريحات التركية، مجددين مطالبهم بإسقاط النظام السوري.

كما شهدت مدن وبلدات ريفي حلب الشمالي والشرقي، كالباب واعزاز ومارع وجرابلس وعفرين وجنديرس، ومدينتي تل أبيض ورأس العين شمال شرقي سوريا، مظاهرات غاضبة اليوم، حملت نفس المطالب، ونددت بأي عملية مصالحة أو تقارب مع نظام قتل مليون شخص، ويعتقل مئات الآلاف، وهجّر الملايين.

وتناقل ناشطون سوريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسم “#لا_نصالح” و”#جمعة_لن_نصالح”، سبقت ذلك بيانات عديدة من شخصيات عسكرية في فصائل المعارضة رفضت فكرة وجود أي مصالحة مع النظام.

وكشف وزير الخارجية التركي، الخميس 11 من آب، عن أنه أجرى محادثة “قصيرة” مع وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، على هامش اجتماع “حركة عدم الانحياز” الذي عُقد في تشرين الأول 2021، بالعاصمة الصربية بلغراد.

واعتبر جاويش أوغلو أن من الضروري “تحقيق مصالحة بين المعارضة والنظام في سوريا بطريقة ما”، مضيفًا أنه لن يكون هناك “سلام دائم دون تحقيق ذلك”.

وقال، “يجب أن تكون هناك إرادة قوية لمنع انقسام سوريا، والإرادة التي يمكنها السيطرة على كل أراضي البلاد لا تقوم إلا من خلال وحدة الصف”، بحسب تعبيره.

وأصدرت الخارجية التركية بيانًا اليوم عقب تصريحات وزير الخارجية التركي، مفاده أن العملية السياسية لا تتقدم بسبب وضع النظام السوري حججًا يعرقل فيها سير العملية.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية، تانجو بيلجيتش، في البيان، أن القضايا التي عبر عنها الوزير التركي أمس، تشير إلى ذلك من خلال توفير الحماية المؤقتة لملايين السوريين.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة