fbpx

“الإدارة الذاتية”: تضرر 50% من محصول الذرة بسبب المبيدات الحشرية

مزارع يحمل ذرة صفراء (الوطن)

مزارع يحمل ذرة صفراء (الوطن)

ع ع ع

أعلن مدير مكتب “الوقاية” في “لجنة الزراعة والري بالإدارة المدنية للرقة”، حمود الخلف، تضرر محصول الذرة في المنطقة بنسبة 50%، وذلك بسبب الاستخدام الخاطئ لبعض أنواع المبيدات الحشرية، على حد قوله.

وأضاف الخلف في تصريح لموقع “الإدارة الذاتية” الرسمي اليوم، الثلاثاء 16 من آب، أن مكتب “الوقاية” تلقى عدة شكاوى متعلقة بسوء المبيدات الحشرية الموزعة عليهم، موضحًا أن الخلط العشوائي بين بعض أنواع المبيدات أدى إلى تضرر في نبات الذرة الصفراء.

وأشار الخلف إلى وجود كثير من الحشرات الضارة في الحقول المزروعة بالذرة، منها “حرشفيات الأجنحة”، و”حفار ساق الذرة”، وحشرة “الحشد الخريفي”.

وبحسب الخلف، فإن المستودعات الزراعية “عوضت” بعض الفلاحين ممن تضررت مزروعاتهم، عن طريق تقديم شكوى إلى مكتب “الوقاية” في لجنة “الزراعة والري”.

وفي تقرير أعدته عنب بلدي، منتصف تموز الماضي، أعرب مزارعون في ريف الرقة عن خشيتهم من تعرض محاصيلهم الزراعية من مادة الذرة للضرر لعدة أسباب، منها البذور المستوردة، ورغبة “الإدارة” بتقليل المساحات المزروعة بالذرة، بسبب نقص مياه الري المرتبط بانخفاض منسوب نهر “الفرات”.

اقرأ أيضًا: البذور المستوردة وخطة “الإدارة” وراء تدهور محصول الذرة في الرقة

وخلال العامين الماضيين، زادت المساحات المزروعة بالذرة، بالمقارنة مع مساحاتها خلال الأعوام السابقة، وذلك نتيجة لقلة تكاليف زراعة هذا المحصول، مقارنة بمحاصيل أخرى، كالقطن الذي تراجعت زراعته كثيرًا لمصلحة زيادة مساحات الذرة.

ويحتل محصول الذرة المرتبة الثالثة ضمن أهم المحاصيل الزراعية في الرقة ومناطق أخرى من شمالي وشرقي سوريا بعد كل من القمح والقطن، ويُستخدم كأعلاف للدواجن، إضافة إلى استخدامه في المعجنات وأنواع من الخبز، وينتج منه الزيت النباتي.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة